جنود أوكرانيون فى كييف
جنود أوكرانيون فى كييف


روسيا تكشف عن مختبرات أسلحة بيولوجية أمريكية فى أوكرانيا

صحيفة بلغارية: البنتاجون استخدم 5500 جندي في تجاربه

الأخبار

الخميس، 10 مارس 2022 - 06:36 م

عواصم - وكالات الأنباء


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وثائق تم اكتشافها أظهرت أن الجانب الأمريكى خطط لإجراء تجارب هذا العام على نقل «مسببات الأمراض الفتاكة» عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى لها.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن المعلومات التفصيلية المتعلقة بتنفيذ الولايات المتحدة المشروع تظهر أنه فى المختبرات البيولوجية التى تم إنشاؤها وتمويلها فى أوكرانيا، أجريت تجارب على عينات من فيروس كورونا الخفافيش، وقد خطط الجانب الأمريكى، بحسب هذه الوثائق، لدراسة نواقل الأمراض فى الطيور والخفافيش والزواحف، واحتمال إصابة هذه الحيوانات بحمى الخنازير الإفريقية والجمرة الخبيثة..

وأوضح المتحدث أن «الغرض من هذا البحث البيولوجى وغيره من الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاجون فى أوكرانيا كان إنشاء آلية للتوزيع السرى لمسببات الأمراض الفتاكة».


وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد ادعت فى وقت سابق أن الولايات المتحدة ليس لديها مختبرات فى أوكرانيا، إلا أن نائبة وزير الخارجية فيكتوريا نولاند صرحت قبل ذلك، فى مجلس الشيوخ، بوجود مرافق أبحاث بيولوجية هناك، مشيرة فى هذا السياق إلى أن كييف وواشنطن تعملان على الحيلولة دون وقوعها فى أيدى القوات الروسية.


من جانبه، اعتبر سفير روسيا فى واشنطن أناتولى أنتونوف، ان البيت الأبيض قلق بسبب «الكشف عن حقيقة العمل الجارى فى البرنامج البيولوجى العسكرى بالقرب من حدود روسيا بتمويل أمريكى».


ودعا السفير الروسى، السلطات الأمريكية إلى التوقف فورا عن العمل غير القانونى فى مجال البيولوجيا العسكرية فى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق.


فى الوقت نفسه، قال عضو برلمان أوكرانيا النائب المعارض إيليا كيفا، إنه تم إجراء تجارب على حوالى 4.5 ألف عسكرى أوكرانى فى المختبرات البيولوجية العسكرية الأمريكية فى أوكرانيا.


وأضاف البرلمانى بسخرية: «وفعلا ما الغريب فى الأمر على أرض الواقع. فقط تم استخدام 4500 جندى أوكرانى فى هذه المختبرات كمواد للتجارب».

فى وقت سابق، نشرت الصحفية البلغارية ديليانا جايتاندجييفا تحقيقا على موقعها فى الإنترنت، قالت فيه إن البنتاجون أجرى تجارب على 4.4 ألف جندى فى أوكرانيا وألف فى جورجيا فى مختبراته البيولوجية الموجودة فى هاتين الدولتين.

اقرأ أيضاً|الدفاع الروسية: دمرنا 2911 موقعا في أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة