العرضحالجي
العرضحالجي


العرضحالجي | كيفية تنفيذ حكم النفقة وعقوبة الإضرار بالمال العام

عزت مصطفى

الخميس، 10 مارس 2022 - 07:33 م

حصلت على حكم بالنفقة من طليقى منذ عدة شهور وقدمت الحكم لقلم التنفيذ بالمحكمة، إلا أن الموظفين أخبرونى أنهم لا يستطيعون الوصول لطليقى لتنفيذ الحكم عليه .. ماذا أفعل وانا معى أطفال صغار؟


- إذا امتنع زوجك عن تنفيذ حكم النفقة أو إذا لم يستطع الموظف المختص إعلانه بتنفيذ الحكم فليس أمامك سوى إقامة دعوى حبس نفقة ضده أمام نفس المحكمة التى أصدرت حكم النفقة وسيتم إعلانه بالطرق القانونية بالدعوى وليس أمامه سوى الحضور للمحكمة لسداد النفقة وإذا رفض أو لم يحضر سيصدر حكم بحبسه وسيظل الحكم قائما إلى ان يقوم بسداد النفقة.


ثانيا توجهى بكل أوراقك الرسمية وكذلك صورة رسمية من حكم النفقة الصادر لك لبنك ناصر الاجتماعى لتقديم طلب صرف النفقة بحد أقصى تقريبا 500 جنيه.

وبعدها البنك ووزارة التضامن الاجتماعى سيقومان باتخاذ كل الإجراءات القانونية مع طليقك لرد وسداد تلك النفقة لهم.


هل تعد قضايا إهدار المال العام جنحة أم جناية وما الفرق بينهما؟


أولا لابد أن تعود لوصف الاتهام المنسوب من قبل النيابة العامة فى قرار الاتهام .. لكن المادة 116 مكرر (أ) نصت عن الخطأ الذى يتسبب فى ضرر جسيم بأموال الغير..

وقالت إن كل موظف عام تسبب بخطئه فى إلحاق ضرر جسيم بأموال أو مصالح الجهة التى يعمل بها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الغير أو مصالحهم المعهود بها إلى تلك الجهة، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين..

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ٦ سنوات وغرامة لا تجاوز ألف جنيه إذا ترتب على الجريمة إضرار بمركز البلاد الاقتصادى أو بمصلحة قومية لها..

كما نصت المادة 116 مكرر (ب) على كل من أهمل فى صيانة أو استخدام أى مال من الأموال العامة معهود به إليه وتسبب فى ضرر اشخاص، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين..

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ست سنوات إذا ترتب على هذا الإهمال وقوع حريق أو حادث آخر نشأت عنه وفاة شخص أو أكثر أو إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص.

اقرأ أيضاً|العرضحالجي | عقد الإيجار.. وحقوق مالك العقار

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة