عبد الحليم حافظ.
عبد الحليم حافظ.


مخالفات عبد الحليم حافظ.. خطبة مطولة قبل الغناء على المسرح

حاتم نعام

الخميس، 10 مارس 2022 - 08:54 م

قدمت صحف السبعينيات عددا من المخالفات التي كان يرتكبها المطرب عبد الحليم حافظ كفنان خلال وقوفه على المسرح.


وبحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم عام 1973 فإن المخالفة الأولى أنه أحال ليله إلى نهار للعمل وأحال نهاره إلى ليل للنوم فقط.

 

اقرأ أيضا.. قصة إنسانية في الإذاعة.. سر عشق سمير صبري لعبدالحليم حافظ  

 

 والمخالفة الثانية عدم وصوله إلى المسرح للغناء في حفل عام إلا في ساعة متأخرة جدا من الليل وإذا كان هذا يرضي عبد الحليم فإنه لا يرضي جمهورا كبيرا من المستمعين الذين يضطرون إلى السهر فوق طاقاتهم .


 أما المخالفة الثالثة هي وقوفه على المسرح ليلقي خطبة قبل الغناء الغناء  والجمهور ينتظر أغنيته ولا ينتظر كلمته التي يحب أن يلقيها قبل غنائه.


 وعندما وضعت هذه المخالفات أمام عبد الحليم حافظ قال : الفنان الذي يغني نادرا ما يعمل في الصباح وهذه القاعدة يعمل بها جميع المطربين في العالم .


وأضاف: المطرب دائما يغني ليلا في حفلاته ولأنني أعيش أغنياتي في كل مراحلها وهي لا تزال فكرة حتى تصبح عملا متكاملا.. ومن أجل ضمان الحالة لثلاثتنا « المؤلف والملحن وانا » فغالبا ما تكون هذه الحالة معنا .

وعن غناؤه في  ساعة متأخرة من الليل قال عبد الحليم :  لقد طلبت فعلا أن أقدم أغنيتي مبكرا بعد أن أحتج عدد من المطربين والمطربات وقالوا إن الجمهور ينصرف بمجرد انتهائي من الغناء وأن أحدا لن يبقى في الصالة لسماعهم.. ولذلك قررت أن أقيم حفلاتي وحدي ولا يشترك معي في كل حفلة غير مطربة وراقصة .

وعندما سأل عبد الحليم حافظ لماذا تتحول إلى خطب قبل أن تغني ؟  قال فعلا أنا صاحب مدرسة الكلام قبل الغناء ولكني لا اتكلم الا عندما أقدم أغنية جديدة فأقدم مؤلفها وأقدم ملحنها  والموسيقيين الذين يؤدون اللحن وبما أن الأغنية عمل جماعي فلابد من حصول كل من اشترك فيها على حقه الأدبي .

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة