وزير الكهرباء: خطة طموحة لزيادة مشاركة الطاقات المتجددة
وزير الكهرباء: خطة طموحة لزيادة مشاركة الطاقات المتجددة


الكهرباء: خطة لزيادة مشاركة الطاقات المتجددةلـ10 آلاف ميجاوات في 2023

محمد محمود

الخميس، 10 مارس 2022 - 11:25 م

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أن هناك خطة طموحة بالقطاع تستهدف زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة  لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات فى عام 2023.

جاء خلال استقبال الوزير  لـ Morten Bo Christiansen نائب رئيس شركة A.P.Moller-Maersk ومسؤول نزع الكربون بها، وذلك لبحث سبل تنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء وذلك في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع فى كافة استخدامات والتكنولوجيات الطاقة النظيفة. 

كما أكد الدكتور شاكر أن قطاع الكهرباء يلقى دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التى وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي.

وأشار إلى أن نجاح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري فى تنفيذ ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين فى كل من بنى سويف ، البرلس ، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، إضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائى فى الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأضاف، فى الوقت نفسه يعمل قطاع الكهرباء المصرى على تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها وفى سبيل ذلك تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية في الفترة من 2014 تنتهي خلال العام الحالي حيث تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف ما يقرب من 1,5 ضعف ماكانت عليه عام 2014، كما تم زيادة  سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

وأكد على اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة تنفيذ كافة مشروعاته وطبقاً لأعلى معايير الكفاءة والجودة.

ومن جانبه أشاد  Morten Bo Christiansen نائب رئيس ومسؤول نوع الكربون  شركة A.P.Moller-Maersk  بمشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وأعرب عن رغبته فى التعاون مع قطاع الكهرباء فى مجال الهيدروجين الأخضر الذى يحظى أيضًا باهتمام عالمى كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة فى المستقبل القريب،

رحب الوزير بالتعاون مع الشركة مؤكداً على استعداد القطاع لتقديم كافة المعلومات الفنية التى تساعد على سرعة تنفيذ خطوات المشروع، وأكد أن الجهود التى تقوم بها مصر تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

اقرأ أيضا | الكهرباء: تدريب 8481 كادر أفريقي.. وإيفاد 39 خبيرًا لدول حوض النيل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة