خلال إحتفالية اليوم العالمي للمرأة بأوبرا دمنهور
خلال إحتفالية اليوم العالمي للمرأة بأوبرا دمنهور


خلال احتفالية اليوم العالمي للمرأة بأوبرا دمنهور.. عميد التربية النوعية: المرأة هي الوطن | فيديو

فايزة الجنبيهي

الجمعة، 11 مارس 2022 - 02:06 ص

أكد الدكتور بهلول سالم عميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور وأستاذ الأدب  العربى والنقد  إذا كانت  المرأة  تمثل بوجودها نصف المجتمع فهى التى أنجبت النصف الآخر وإذا صلحت تربيتها ورعايتها لنصف المجتمع الآخر فقد أصبحت هى المجتمع واذا غيبت المرأة دورها ولم تصبح مدرسة كما وصفها أحمد شوقى " الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق " فكيف نقول بعد ذلك كله أنها نصف المجتمع ؟ إن المرأة هى الوطن 

اقرا ايضا|جامعة دمنهور تنظم قافلة طبية شاملة مجانية بحوش عيسى

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت على هامش إحتفاليه "المرأة و الفنون "  التى نظمها نادى فنون الأوبرا    بالتعاون مع البيت الروسى بالإسكندرية للإحتفال باليوم العالمي للمرأة و تأتى  ضمن أجندة فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي 2021 ـ 2022  و شهد الاحتفالية  القنصل  بافيل كيديسوك مدير البيت الروسى  بالإسكندرية و د. رانيا يحيى رئيس قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالى للنقد الفني بأكاديمية الفنون وعضو المجلس القومى للمرأة ود. بهلول سالم عميد كلية التربية النوعية جامعة دمنهور و تناولت الندوة  أشهر  السيدات الروسية المؤثرة فى تاريخ الفن فى روسيا ومعرض للصور.

وإختتم اللقاء بفقرة فنية لاطفال مركز تنمية مواهب أوبرا دمنهور  بقيادة دكتور محمد حسنى، كما قام القنصل بافيل كيد يسوك مدير البيت الروسى بتكريم المهندسة زكية رشاد مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالبحيرة والدكتورة رانيا يحيى والدكتور بهلول سالم ومهندسة إيمان مكاوي وعدد من العاملين بالاوبرا وأطفال مركز تنمية المواهب. 

كما تناولت أهم السيدات المصريات المؤثرة فى تاريخ الفن على مر العصور وأدار الندوة المهندسة إيمان مكاوي مدير دار أوبرا دمنهور، وأشار الدكتور بهلول سالم إلى أن الله سبحانه وتعالى عندما دعا الذكور إلى أن يبحثوا عن شريك لهم، وصف هذا الشريك بأنها السكن، مضيفا أن المرأة وطن وليست إمرأة عادية وهذا مفهومى الذى تعلمتة من الإسلام فهى الام والأخت والزوجة وهذا مفهوم الاسلام لها، والإسلام عندما نظر إلى المرأة لكى يصحح هذا المفاهيم المغلوطة عند كثير من مدعين الثقافة والتدين ذكر المرأة أكثر من الذكور وعندما ذكر الرجال ذكرهم على سبيل الصفة " من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه "، حيث أن الذكور جنس والرجولة صفة فقد تكون المرأة رجل فى صفاتها وفى سلوكها وافعالها وهذا مفهوم يجب أن يصحح أيضا. 

واضاف عميد كلية التربية النوعية قائلاً أن الإسلام عندما تعرض للمرأة خصص لها ذكر لم يخصصه للرجل، وخصص لها القرآن سورة كاملة هى سورة النساء .وجاء الرسول صل الله عليه وسلم وأقر هذا المبدأ مؤكدا ما أكرمهن إلاّ كريم وما أهانهن إلاّ لئيم، كما أشاد عميد كلية التربية النوعية بدور المرأة فى الفن والأدب وذكر العديد من الأمثلة مشيدا بدورهن فى إثراء الحياة الأدبية والفنية المعاصرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة