الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط


القطاع الخاص شفرة نجاح مشروعات الاقتصاد الأخضر

سمر شوكت

الجمعة، 11 مارس 2022 - 05:23 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في تمويل مشروعات التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية وزيادة استثماراته.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الحلقة النقاشية التابعة لمؤسسة فاينانشيال تايمز، بهدف جمع صانعي القرار والقيادات لمناقشة الرؤى القابلة للتنفيذ فيما يتعلق بالعمل المناخي والتمويلات المبتكرة ودفع الالتزامات العالمية بالتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأشارت إلى أهمية تطوير إطار عمل لكيفية تفعيل التمويل المختلط لتمويل المشروعات الخضراء من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص،

وشددت على أن مشاركة القطاع الخاص ستكون حاسمة لنجاح المشروعات في الاقتصاد الأخضر ووضع تعهدات COP26 موضع التنفيذ، الأمر الذي سيتطلب تمويلات ضخمة.

يشار إلى أن مصر تنفذ عدد كبير من المشروعات التي تعزز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ومن بين مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية مشروع محطة معالجة المياه ببحر البقر، والجبل الأصفر، ومشروعات التنمية الزراعية والريفية، وتحلية مياه البحر، وفي إطار مشروعات تخفيف آثار التغيرات المناخية يأتي مشروع بنبان للطاقة الشمسية، ومشروعات النقل الذكي مثل مترو الأنفاق وتطوير السكك الحديدية، وإدارة المخلفات الصلبة.

اقرأ أيضا | «المشاط» تشارك في مؤتمر لمؤسسة فاينانشيال تايمز حول تمويل التغيرات المناخية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة