آثار الدمار الناجم عن القصف الروسى لبعض المدن الأوكرانية
آثار الدمار الناجم عن القصف الروسى لبعض المدن الأوكرانية


روسيا تدرس تعزيز الوجود العسكري على حدودها الغربية في مواجهة «الناتو»

منى العزب

الجمعة، 11 مارس 2022 - 06:00 م

كشف وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، عن قيام هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بدراسة سبل تعزيز الحدود الغربية الروسية، في مواجهة تحركات الدول الغربية العسكرية.

وقال شويجو،  خلال جلسة مجلس الأمن القومى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن هيئة الأركان العامة قامت بدراسة تدابير تعزيز القوات على الحدود الغربية الروسية وهي " دول بحر البلطيق و بلاروسيا، جورجيا، اوكرانيا، لاتيفيا، روسيا البيضاء، استونيا، فنلندا، والنرويج"، من بينهم ثلاث دول عضوة في حلف الناتو وهي " النرويج ، استونيا، لاتيفيا"، ودولتان عضوتان في الاتحاد الأوربي وهما " فنلندا واستونيا"، حيث تصل قوات غربية جديدة كل يوم إلى المنطقة رغم عدم تعرضها لأى تهديدات فعلية.

وفي الوقت نفسه قال وزير الدفاع، إن العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا تستمر وفقا للخطط المطروحة، مضيفا أن القوات الروسية تساعد المتطوعين الأجانب فى الوصول إلى منطقة دونباس بغية المشاركة في الأعمال القتالية إلى جانب روسيا، كما تقوم بتسليم المعدات القتالية التى تم انتزاعها من القوات الأوكرانية خلال العملية إلى قوات جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين.


وعلى الصعيد الميداني قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، إن القوات الروسية شنت هجوما بأسلحة طويلة المدى عالية الدقة على مطارين عسكريين في مدينتى لوتسك وإيفانو فرانكيفسك الأوكرانيتين، وعطلتهما عن العمل.. وأضاف المتحدث أن إجمالى الأهداف العسكرية التى دمرتها القوات الروسية فى أوكرانيا منذ بدء العملية بلغ 3213 هدفا.

في المقابل قالت وزارة الدفاع البريطانية، فى بيان، إن روسيا تعيد تمركز قواتها من أجل تجديد نشاطها الهجومى فى أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.. وقال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف فيتالى كليتشكو إن نصف السكان فرواـ وتحولت لمدينة «إلى حصن، وتم تحصين كل شارع وكل مبنى وكل نقطة مراقبة فيها».

من ناحية أخرى طالبت روسيا مجلس الأمن الدولى بعقد جلسة لمناقشة ما يتردد بشأن قيام الولايات المتحدة بتطوير أسلحة بيولوجية فى أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن هناك شبكة من المعامل البيولوجية فى أوكرانيا تعمل بتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية، وهو ادعاء لطالما لقى رفضا بوصفه غير دقيق.. وحذرت الولايات المتحدة من أنه يمكن استغلال «الدعاية» الكاذبة التى تنفذها موسكو بزعم أن أوكرانيا تقوم بتطوير أسلحة دمار شامل، ذريعة لكى تقوم روسيا نفسها باستخدام مثل هذه الأسلحة. ووصف مسئول بارز بوزارة الدفاع الأمريكية مزاعم موسكو بأنها «عبثية، وتدعو للضحك وغير حقيقية».

من ناحيته أعلن البيت الأبيض، اليوم فى بيان، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيدعو، إلى إنهاء العلاقات التجارية العادية مع روسيا وزيادة الرسوم الجمركية على الواردات الروسية، كما سيلغى الامتيازات التجارية لروسيا.

وتمثل هذه الخطوة أحدث تصعيد للضغط من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، على الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لإنهاء أكبر حرب فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وجدير بالذكر ان مثل هذه الإجراءات تتطلب موافقة الكونجرس، لكن المشرعين فى البرلمان عبروا عن دعمهم لمثل هذه الخطوة».

وعلى جانب آخر قال رئيس الوزراء المجرى، فيكتور أوربان، فى مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك زمس، إن الاتحاد الأوروبى لن يفرض عقوبات على صادرات الغاز أو النفط الروسية.

 

وتأتى تصريحاته على هامش قمة يعقدها زعماء الاتحاد فى فرنسا، وبالتحديد بقصر فيرساى فى ضواحى العاصمة باريس.

يناقش قادة الدول الــ 27 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فى اليوم الثانى من قمتهم، عددا من القضايا على رأسها خطة المفوضية لخفض الاعتماد على الغاز الروسى بمقدار الثلثين هذا العام.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على تويتر أنها ستقترح تبنى هدف استقلال الاتحاد الأوروبى عن الوقود الأحفورى الروسى بحلول 2027.. وكان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبى استبعدوا أمس أى انضمام سريع لأوكرانيا إلى التكتل لكنهم فتحوا الباب أمام تعزيز العلاقات مع كييف.

اقرأ أيضا | روسيا: تعطيل 90% من المطارات العسكرية الأوكرانية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة