آمال عثمان
آمال عثمان


أوراق شخصية

الوضع الخطير!

آمال عثمان

الجمعة، 11 مارس 2022 - 08:36 م

 

حينما نُنزل العقاب بشخص، فليس الهدف معاقبته فقط على ما اقترفه من خطأ أو ذنب، لأن ما وقع قد فات وانتهى، ولكننا نوقع عليه الجزاء لتقويمه، حتى لا يعود إلى الخطأ مرة أخرى، ولكى يكون هذا العقاب عبرة لمن يعتبر فلا يحذو حذوه، فالناس يتعلمون دروسهم من تجنب أخطاء الغير، أكثر من تعلمهم عن طريق التشبه بما يميزهم، والعقلاء يتعلمون من الحمقى، أكثر مما يتعلم الحمقى من العقلاء، ويقال إن أحد العازفين القدامى، كان يرسل تلاميذه ليستمعوا إلى عزف ردىء لرجل يعيش فى الجانب المقابل للطريق، حتى يتعلموا الاشمئزاز والنفور من نشازه وعباراته الموسيقية المبتذلة!

لذلك لن تجدى الحملات الإعلامية فى مواجهة تنامى معدل المواليد، ولن تفلح الحوافز الإيجابية لتشجيع الأسر على الاكتفاء بطفلين فقط، بعدما ارتفع معدل الزيادة السكانية إلى طفل كل 14 ثانية، وبلغ عدد المواليد 2٫3 مليون طفل كل عام، ليزيد سكان مصر إلى أكثر 102٫2 مليون نسمة، وهو ما جعلنا نحتل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث عدد المواليد سنوياً، والأولى عربياً فى عدد السكان!!

وفى حين تستهدف الحكومة خفض معدل الخصوبة إلى 1٫65 بحلول 2052،  فإن التقديرات وفقاً لما نشرته وكالة «بلومبيرج» الأمريكية، تشير إلى أنه فى حال استمرار الوضع على ما هو عليه، وعدم خفض معدل الخصوبة عن 2٫1 ، فإن ذلك يعنى وصول عدد سكان مصر إلى 193 مليون نسمة خلال ثلاثة عقود فقط!! أى نحو ضعف عدد السكان الحالى، وهذه الزيادة تساوى عدد سكان كندا والسعودية والبرتغال مجتمعين!!

ويتطلب هذا الوضع الخطير الذى تشير إليه تلك التقديرات، تحقيق مستوى نمو اقتصادى أعلى بكثير مما هو متوقع، والمتوقع أن يصل إلى 6% العام الحالى، ويتطلب من الحكومة توفير نحو تريليون دولار للإنفاق على تلك الزيادة السكانية، وفى ظل معدلات النمو السكانى الحالى تحتاج الدولة أربعة أضعاف القدرات الحالية لتوفير التعليم المجانى، والخدمات الصحية، وأكثر من 5٫6 مليار دولار لخلق فرص عمل لـ900 ألف شخص سنوياً.
ويبقى السؤال.. أين مشروع قانون تنظيم النسل الذى ينص على تقليص الدعم الحكومى للأسرة التى لديها أكثر من طفلين؟! ولماذا لا تتحرك الدولة بصرامة لمواجهة تلك القضية التى تلتهم عوائد خطط التنمية، فى بلد يعيش نصف سكانه حول خط الفقر أو أدنى؟!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة