العربة القمرية
العربة القمرية


«FLEX».. أغرب مركبات الكواكب الجوالة | فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 11 مارس 2022 - 09:56 م

 

كشفت شركة فنتوري أسطرلاب الناشئة في مجال الطيران، عن تصميمات لمركبة فضائية غريبة يمكن أن تحمل رائدي فضاء عبر التضاريس القمرية، وهي تبدو إلى حد كبير وكأنها عربة أطفال عملاقة.

ووفقا للشركة فالعربة القمرية، قادرة أيضًا على الانحناء ورفع الحمولات من تربة القمر، قبل حملها، وإيداع الشحنة في الموقع المطلوب.

ومن الناحية التاريخية ، كانت كل من مركبات الكواكب الجوالة مصممة حسب الطلب، وتم تشغيلها على نطاق زمني تقريبًا مرة واحدة كل عقد، حسبما قالت الشركة، وغالبًا بتكلفة تبلغ مليارات الجنيهات الاسترلينية.

وتدعي الشركة أن العربة التي أطلقت عليها اسم FLEX، أنها أكثر توافقًا مع هدف ناسا النهائي المتمثل في دعم التواجد المستمر على القمر والمريخ لأنها مصممة بواجهة حمولة معيارية تدعم النقل متعدد الوسائط (من مركبة الهبوط إلى المركبة الجوالة والعودة).

اقرأ أيضا.. بدلة فضاء مطبوعة تولد الأكسجين وطائرة بدون طيار لكوكب الزهرة

وقال جاريت ماثيوز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الإسطرلاب: "لكي تعيش البشرية حقًا وتعمل بطريقة مستدامة بعيدًا عن الأرض، هناك حاجة إلى وجود شبكة نقل فعالة واقتصادية على طول الطريق من منصة الإطلاق إلى البؤرة الاستيطانية النهائية".

وتهدف ناسا حاليًا إلى وضع أول امرأة والرجل التالي على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد، رغم أن البعثة واجهت تأخيرات، حيث انخفض الهدف من عام 2024 إلى عام 2025، ومن غير المرجح الآن أن تتم قبل عام 2026 وفقًا لمنظمي وكالة الفضاء الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، يعمل رواد الأعمال الملياردير إيلون ماسك، وجيف بيزوس على تطوير مركبات هبوط لنقل الأشخاص إلى سطح القمر من خلال شركتيهما سبيس إكس، وبلو أوريجين، بالإضافة إلى النظر في إمكانية القيام بمهام أطول إلى المريخ، كما تقوم شركات تجارية أخرى بتطوير مركبات آلية لنقل البضائع إلى القمر.

وقال ماثيوز إنه بينما يعمل سبيس أكس SpaceX وبلو أورجين Blue Origin على حل مشكلة النقل لمسافات طويلة ، فإنه يأمل أن تقوم شركته Venturi Astrolab "بحل مشكلة النقل المحلي".

وشارك رائد الفضاء المتقاعد من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية والمهندس والمؤلف كريس هادفيلد، وهو عضو في مجلس مستشاري شركة Astrolab ، في الاختبار الميداني لمدة خمسة أيام لتقديم ملاحظاته حول تصميم السيارة وأدائها.

وقال هادفيلد: "مع انتقالنا من عصر أبولو، الذي كان يركز على الاستكشاف الخالص، إلى الآن حيث سيعيش الناس لفترات أطول على القمر، فإن المعدات بحاجة إلى التغيير".

وتابع: "عندما نستقر في مكان ما، لا نحتاج فقط إلى نقل الأشخاص من مكان إلى آخر، ولكن نحتاج إلى نقل المعدات والبضائع، ومعدات دعم الحياة والمزيد".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة