المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق
المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق


وزير البترول الأسبق: الغاز الروسي يمثل 40% من امتداد أوروبا | فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 12 مارس 2022 - 01:29 ص

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن إنتاج العالم بالكامل 100 إلى 105 ملايين برميل، وحصة أوبك 40 مليون برميل، وحصة أمريكا وروسيا 23 مليون برميل.

وأضاف وزير البترول الأسبق خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، الخام الروسي يطرح 5 ملايين برميل يوميا وإذا انخفض الإنتاج 5 ملايين برميل وبالنسبة لأوبك 5 مليون برميل 12.5 وهو رقم كبير والخام في الأساس يذهب إلى أوروبا ودول شرق أسيا.

وأشار المهندس أسامة كمال إلي أنه حين انقطعت 5 ملايين برميل من روسيا من السوق قررت أمريكا وحلفائها سحب 60 مليون برميل من الاحتياطي، وهي تكفي 12 يومًا وهذه المدة انتهت؛ فهل سوف يتم سحب كمية مماثلة مجددًا من الاحتياطي؟ أشك في ذلك.

وأوضح  وزير البترول الأسبق: حالة التوتر والترقب تؤدي لحدوث قلق في السوق، وإذا انخفض المعروض وازداد الطلب ترتفع الأسعار ونفس الموضوع في الغاز الروسي؛ وأن الغاز الروسي يمثل 40% من امتداد أوروبا وحتى الآن تقول روسيا إن إمدادات الغاز مستمرة لأن قطعها يعني إعلان الحرب على أوروبا، وتأكيدا على هذا قالت الدول الأوروبية إن معاهدات شراء الغاز الروسي تتضمن أن العقوبات الاقتصادية لا تشمل الغاز.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة