الألبان
الألبان


أستاذة تغذية تكشف أعراض الإصابة بـ«حساسية الألبان» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 12 مارس 2022 - 02:10 م

كشفت الدكتورة ضحى عبده رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أعراض الإصابة بحساسية الألبان والمعدلات المطلوب تناولها من الألبان ومنتجاتها .

وقالت ضحى عبده ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" 8 الصبح"، والمذاع عبر قناة "dmc"الفضائية، اليوم السبت،  ، إن حساسية الألبان نوعين، أولها لبروتينات الألبان بصفة عامة سواء لبروتين اللبن نفسه أو شرش اللبن وتصيب بالحساسية فور تناولها للأطفال تظهر نشاط مرتفع للجهاز المناعى ومنها الالتهابات وحساسية الجلد ، القئ ، الإسهال. 


وأشارت رئيس قسم التغذية، إلى أن هذه الأعراض تشير بدورها لإصابة الطفل وتتطلب بالضرورة استبعاد منتجات الألبان والذي يستمر مع الطفل من عمر يوم حتى 10 سنوات ثم تختفي هذه الحالة ويتناول بعدها الأطفال الألبان بشكل عادي.

وأضافت الدكتورة ضحى عبده رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن النوع الثاني من حساسية الألبان تتمثل في نقص الجين المسئول عن تكسير سكر اللبن " اللاكتوز" وتكون أعراضه انتفاخ ، مغص شديد ، رفض الطفل لكافة أنواع الألبان ما عدا الزبادي لأنه يحدث له تخمر ويتكسر فيه سكر اللاكتوز يسهل من عملية تناول الطفل له ويكون طريقة العلاج الابتعاد عن تناول  الطفل للألبان وتعويضهم بمصادر كالسيوم أخرى من المكسرات ، البقوليات ، البروكلي  منوهة إلى أن حساسية الألبان تصيب الكبار بنسب قليلة الانتشار قد تكون معدومة .

اقرأ أيضا:للأمهات.. أعراض «حساسية الألبان» لدى الأطفال وكيفية التعامل معها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة