السياح الروس والأوكران
السياح الروس والأوكران


فرّقتهم الحرب وجمعهم حب مصر

السياح الروس والأوكران.. حبايب فى شرم والغردقة

آخر ساعة

السبت، 12 مارس 2022 - 03:13 م

محمد مخلوف

أشاد السائحون الروس والأوكران بموقف مصر  وسرعة استجابتها لحماية ورعاية ضيوف الدولتين، كما أثنوا على حسن المعاملة والضيافة داخل الفنادق والمنتجعات السياحية.. وتابعت «آخرساعة» أوضاع السائحين الروس والأوكران الذين فرقتهم الحرب لكن جمعهم حبهم لمصر ولشواطئ الغردقة وشرم الشيخ.

وقال مجموعة من السياح الأوكران: نشكر الدولة المصرية لحسن استقبالها وتعاملها معنا، وهذا ليس بجديد على مصر وقيادتها السياسية وشعبها الكريم المضياف، ونطالب دول العالم بالتدخل لوقف الحرب، فنحن قلقون على أهلنا.
بينما أكد سائحون روس أن برامجهم السياحية تتم بشكل طبيعى.


وأكدوا أنه ليس هناك تأثير فى علاقاتهم مع السياح الأوكران بسبب الأزمة الحالية بين البلدين، خاصةً أن هناك علاقات اجتماعية وإنسانية بينهما ممتدة لسنوات، والعلاقات السياسية بين الدول لا تؤثر كثيراً فى العلاقات الإنسانية والاجتماعية، ووجهوا الشكر للدولة المصرية على حسن معاملتهم، وعلى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.


من جانبه، أكد محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، أن مصر بلدٌ مضياف، والسائحون الذين يترددون على منتجعات المحافظة السياحية هم ضيوف مصر، وتحرص الدولة على توفير الأمن والأمان لهم، وتوفير كافة سبل الراحة لحين عودتهم إلى بلادهم، فأجهزة الدولة وجميع مؤسساتها حريصة على الاهتمام برعايا الدول الأخرى الموجودين فى مصر، وتفعيل المنشور السابق تعميمه على جميع الفنادق بالإبقاء على السائحين الذين ليس لديهم فرصة طيران للعودة إلى بلادهم داخل الفنادق، وتابع المحافظ: «كنت حريصًا على عدم الاكتفاء بالتقارير التى تصلني، وأن أتابع الموقف بنفسى على أرض الواقع.


وأشار، إلى أن شرم الشيخ مدينة السلام والأمان، وهى المقصد الأول للسياحة الأوكرانية، حيث يمثل الأوكرانيون أكثر من 60% من إجمالى السياح الوافدين إلى شرم الشيخ، لافتاً إلى وجود أكثر من 20 ألف سائح أوكرانى فى جنوب سيناء ينتظرون العودة إلى بلادهم مرة أخرى بعد توقف حركة الطيران بين المدن الأوكرانية ومطار شرم الشيخ الدولي.


فيما قال محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، إن وزارة السياحة والآثار، حرصت من خلال غرفة المنشآت الفندقية على ضرورة استمرار إقامة السائحين الأوكران والروس، وتقديم كافة التسهيلات لهم، وعدم الامتناع عن تقديم أى خدمات كانت تُقدم لهم لحين إيجاد الحل المناسب لإعادتهم.


وأشار المحافظ، إلى أن جميع المنشآت السياحية فى المحافظة التزمت بتعليمات غرفة المنشآت الفندقية، ولم يتم رصد أية مشكلات، مؤكداً أن السائحين الروس والأوكران يقضون وقتهم دون أية مشكلات، نافياً وجود مشاحنات بين سائحى البلدين، لافتاً إلى وجود علاقات اجتماعية ممتدة منذ سنوات طويلة تجمع بين أبناء البلدين، كما أوضح أن عدد السائحين الأوكران فى المحافظة يبلغ نحو 6 آلاف سائح، لافتاً إلى توقف الرحلات السياحية القادمة من أوكرانيا بسبب إغلاق المطارات هناك، بينما الرحلات الروسية مستمرة بشكل طبيعي، حيث ما زالت تصل وتغادر رحلات طيران إلى مطار الغردقة الدولى.


من جانبه، يقول عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، مجدى صادق: «لقد قامت مصر بدور متميز تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وتمت استضافة السائحين الأوكران المنتهية إقامتهم فى الفنادق، وبعد عدة أيام أرسلت غرفة المنشآت الفندقية منشوراً إلى الفنادق ينص على أن الفنادق فئة الثلاث نجوم تستمر فى استقبال النزلاء العالقين مع تقديم 3 وجبات ومشروبات خفيفة يومياً.


وجاء فى الجزء الثانى من المنشور، أنه على الفنادق فئة 4 و5 نجوم عرض الأمر على نزلائها العالقين للمفاضلة بين عرضين، إما استمرار إقامتهم بالفندق مع منحهم سعرا تفضيليا متميزا فى حالة الوفود عن طريق منظم رحلات أو السعر المحجوز به الفندق، أو نقل النزلاء بمعرفة شركة السياحة إلى فندق آخر فئة 3 نجوم، الذى سيتحمل تكلفته صندوق السياحة.


ويناشد صادق الدولة أن تبحث عن حلول أخرى بدلاً من تحملها نفقات إقامة السياح العالقين، خاصةً أن العملية العسكرية من قبل روسيا فى أوكرانيا غير محدد لها وقت ولا يمكن التنبؤ بوقت انتهائها، مقترحاً إمكانية تحمل النزلاء رسوم إقاماتهم وأن يقوموا بتقديم الأموال من خلال بطاقات الدفع الإلكترونى الموجودة معهم أو تتحمل سفاراتهم نفقاتهم حيث توجد أرصدة مالية كبيرة فى حسابات السفارات.. لافتاً إلى أن مصر تبحث عن الحلول اللازمة لمواجهة هذه التداعيات، والحكومة ستعمل على الاعتماد على الأسواق التقليدية الطبيعية والرحلات القادمة من غرب أوروبا وشرق آسيا وأفريقيا والدول العربية وتنشيط الرحلات الداخلية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة