صورة موضوعية
صورة موضوعية


«العمرة» على صفيح ساخن.. قلة الأعداد تسببت في فتح الأبواب الخلفية للتأشيرات

مي سيد

السبت، 12 مارس 2022 - 05:32 م

شهدت شركات السياحة الدينية المنظمة لرحلات العمرة المصرية خسائر فادحة منذ جائحة كورونا ووقف الرحلات العمرة من الجانب السعودي لمدة عامين ليأتي خبر عودتها هذا العام بمثابة طوق نجاة.

بوابة أخبار اليوم تسلط الضوء في السطور التالية على أبرز ما مرت به العمرة المصرية منذ عودتها.

ويقول عاطف عجلان عضو غرفة الشركات السياحة الدينية أن تحديد أعداد تأشيرات عمرة هذا العام التي تقدر بـ٢٠ ألف معتمر في الموسم أي ١٥ تأشيرة فقط لكل شركة سياحة ادي الي ارتفاع اسعار العمرة حتى وصلت إلى ٤٥ ألف جنيه لذلك لجأ المصريين المشتاقين لزيارة بيت الحرام و لم يستطيعوا على ارتفاع اسعار العمرة من قبل الشركات السياحية إلى الحصول على تأشيرات الزيارة ثم للقيام بعمرة وسط غياب تام لشركات السياحة الدينية ووزارة السياحة المصرية. 

وأكد عاطف عجلان، أن من الصعب تحديد المواطنين المصريين الذين سافروا بتأشيرات ليس بعمرة وقاموا بتنفيذ عمرة و لكن هم كثيرون، موضحا أن تسبب ذلك في ضياع ملايين الجنيهات على الخزينة المصرية نتيجة تحديد أعداد قليلة للمعتمرين، وعدم تحصيل الضرائب لسفر اغلب المصريين من الأبواب الخلفية. 

ومن جانبه، أشار محمد الجندي عضو غرفة شركات السياحة الدينية إلى أن قلة الأعداد تسببت في رفع أسعار العمرة مما جعل الإقبال ضعيف و سفر الكثير من المواطنين المصريين بتأشيرات ليس بعمرة. 

وأوضح الجندي أن الزيادة في الأسعار العمرة ايضا كانت بسبب الإجراءات الاحترازية الصارمة و الاشتراطات الصحية بسبب وباء كورونا و لكن بعد إعلان السعودية رفع الإجراءات الاحترازية بالطبع تشهد أسعار العمرة انخفاضا ملحوظ خصوصا في عمرة رمضان و تعاقدات الجديدة.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار، وغرفة شركات السياحة، وجهت رسالة جديدة وشديدة اللهجة، إلى الشركات السياحية العاملة في موسم العمرة لعام 1443هـ، بشأن المعتمرين المصريين.

وأهابت الوزارة والغرفة بالشركات المنظمة للعمرة، الالتزام التام بالتوقيتات المقررة في تنظيم عودة رحلات الطاقة التشغيلية، مؤكدتَين ضرورة سفر المعتمرين وعودتهم طبقًا للمواعيد المدرجة من الشركات السياحية على البوابة المصرية للعمرة، وذلك في ظل المتابعة من الوزارة والغرفة لكل الرحلات أولاً بأول وبصورة مستمرة من خلال آليات تم إنشاؤها لهذا الغرض.

وحذرت وزارة السياحة وغرفة الشركات بأنه في حالة رصد أية مخالفة للقواعد القانونية الواردة بالقانون رقم 72 لسنة 2021 أو لضوابط وقواعد تنظيم رحلات العمرة الصادرة من قِبل الوزارة لموسم 1443هـ، ستتعرض الشركة المخالفة للمساءلة القانونية وتطبيق الجزاءات القانونية والتي تصل إلى إلغاء ترخيص الشركة المخالفة

وكانت أكدت شركات السياحة الدينية تعديل وانخفاض أسعار برامج رحلات العمرة المصرية لشهر رمضان بعد رفع السعودية جميع الإجراءات الاحترازية و الاشتراطات الصحية.

 

رئيس لجنة السياحة يوضح أسباب ارتفاع أسعار العمرة | فيديو


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة