صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


عملات الأسواق الناشئة تواصل نزيف الخسائر مدفوعة بالروبل الروسي

شيماء مصطفى

السبت، 12 مارس 2022 - 05:59 م

أكدت وكالة بلومبرج، أن الغزو الروسي لأوكرانيا استمر في التأثير بالسلب على مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM، والذي أنهى تداولات هذا الأسبوع على انخفاض بنسبة 1.40%.

وشهد المؤشر الانخفاضات الرئيسية يوم الإثنين (-0.76%) ويوم الجمعة (-0.64%) مع اشتداد العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

الجدير بالذكر، أن معظم عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج بدأت تداولات هذا الأسبوع على انخفاض، ومن ثم واصلت العملات نزيف الخسائر على مدار الأسبوع، مدفوعة بالروبل الروسي الذي قاد الخسائر في جلسة تقريبًا من جلسات التداول هذا الأسبوع.

وكان الروبل الروسي الأسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث تراجع بنسبة (-30.93%)، ليصل بذلك إلى مستوى منخفض جديد عند 120.13 للدولار، حيث ظلت المعنويات تجاه الأسواق الروسية سلبية إلى حد كبير بعد فرض الغرب عقوبات على اقتصاد البلاد.

وفشلت العملة في الاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة التي حددها البنك المركزي الروسي في بداية الأسبوع، ومن ارتفاع أسعار النفط، كما تراجعت عملات الفورنت المجري (-8.60%)، والزلوتي البولندي (-8.15%)، والكرونا التشيكية (-6.62%)، والليو الروماني (-3.07%)، والليف البلغاري (-2.93%)، حيث أثر الغزو الروسي لأوكرانيا بالسلب على عملات أوروبا الشرقية، بالإضافة إلى تتبع هذه العملات خطى اليورو الذي انخفض أمام الدولار.

وفي هذه الأثناء، قاد البيزو الكولومبي (+ 2.26%) المكاسب على خلفية ارتفاع أسعار النفط، بينما حقق الريال البرازيلي (+ 1.73%) مكاسب بعد أن فاقت البيانات الفصلية والسنوية للناتج المحلي الإجمالي التوقعات.

اقرأ أيضا| انخفاض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 4.853%

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة