صورة موضوعية
صورة موضوعية


علماء يوضحون العلاقة الحقيقية بين ممارسة الرياضة والإصابة بالخرف

سلمى خالد

السبت، 12 مارس 2022 - 06:09 م

 

يعتبر مرض الخرف من أكثر الأمراض التى تصيب بعض الناس عندما يتقدمون فى السن ، فهو مؤشر طبيعى يحدث للكثير عند تعديهم سن ال٥٠ أو ٦٠ علي حسب كل شخص ، ويؤدي إلى اضطرابات في الوعي والذاكرة أو حدوث تغيرات في الحالة المزاجية وبعض السلوكيات الحياتية.

 

كما يحدث الخرف نتيجة حدوث خلل في بعض خلايا المخ، ما يؤدي إلى فقدان تلك الخلايا لوظيفتها وبالتالي ظهور أعراض الخرف على الإنسان، بحسب ما قال تقرير لموقع "ميديكال نيوز توداي".

 

ولكن رغم ذلك أشار الموقع إلى أن هناك علاقة بين ممارسة الرياضة وبين ظهور أعراض الخرف، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية تقل إحتمالات إصابتهم بالخرف بنسبة 33 في المئة .

وليس هكذا فقط بل أضاف الموقع أيضًا  إن نسبة الإصابة بالخرف في الولايات المتحدة الأمريكية تتزايد بصورة مستمرة، مما دعا العلماء لإجراء أبحاث واسعة للتعرف على أسبابه ومخاطره.

وتابع: "هناك أدلة فعلية تؤكد أن اللياقة البدنية العالية تحد من احتمالات الإصابة بهذا المرض"، مشيرًا إلى أن دراسات حديثة أكدت ذلك وربطت بين ممارسة الرياضة والإصابة بأمراض الشيخوخة بصفة عامة.

 

كما لفت الموقع إلى أن العلماء أجروا أبحاثا على 4 مجموعات من الأشخاص يختلفون فيما بينهم بالنسبة لمعدلات ممارسة الرياضة، مشيرًا إلى أن النتائج كشفت أن المجموعة الأكثر ممارسة للرياضة كانت احتمالات إصابة أفرادها بالخرف أقل بنسبة 33 في المئة.

 

 بينما كانت احتمالات الإصابة في المجموعة الثانية أقل بنسبة 26 في المئة، أما المجموعة الثالثة فكانت احتمالات الإصابة أقل بنسبة 20 في المئة، بينما كانت المجموعة الرابعة أقل في احتمالات الإصابة بنسبة 13 في المئة فقط.

 

ولفت الموقع أيضًا إلى أن ذلك يعني أن هناك علاقة عكسية بين ممارسة الرياضة واحتمالات الإصابة بالخرف، فكلما زادت ممارسة الرياضة كلما قلت احتمالات الإصابة.

 

عشبة هندية .. تحارب الأمراض والشيخوخة وضغط الدم "الهندباء"

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة