وزير الزراعة ومحافظ أسوان أثناء تفقدهما محطة كوم أمبو
وزير الزراعة ومحافظ أسوان أثناء تفقدهما محطة كوم أمبو


محطة لإنتاج 15 مليون «شتلة» لقصب السكر لزراعة 4 آلاف فدان

وزير الزراعة: محطة كوم أمبو لإنتاج شتلات قصب السكر بخبرة مصرية كاملة

مصطفى علي

السبت، 12 مارس 2022 - 07:07 م

لأهميته كسلعة أساسية لا تدخر الدولة جهدًا فى سبيل دعم زراعته واستخدام أحدث الأساليب لتطوير إنتاجه، قصب السكر أحد المحاصيل الحيوية ولهذا سعت الدولة لإنشاء محطة كوم أمبو لإنتاج الشتلات باعتبار أن نظامها هو الأفضل لزيادة المحصول، المحطة هى الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويتم تنفيذها من خلال مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع على مساحة 26 فدانًا  وبتكلفة 120 مليون جنيه وطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة/موسم غرس ربيعي وخريفي، تكفي لزراعة مساحة 4000 فدان في الموسمين بتمويل من وزارة الزراعة وهيئة تنمية الصعيد.

السيد القصير وزير الزراعة  تفقد المحطة أمس واللواء أشرف عطية محافظ أسوان ‏واللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أول.

وهى الزيارة التى تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردودا اقتصادياً إيجابياً للمزارعين ورفع مستوى معيشتهم في إطارالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».


‏وأكد أن الوزارة تقوم بإنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجاً يحتذى للقطاع الخاص وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض وأيضا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر تلك السلعة الاستراتيجية المهمة لتقليل فاتورة الاستيراد.

وأشاد الوزير بجهود القائمين على إنشاء المحطة وطالبهم بسرعة الانتهاء من الأعمال في المواعيد المقررة وقبل بداية الموسم الجديد لزراعة القصب في مايو المقبل.

اقرأ ايضا | الزراعة: مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي لنهاية العام | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة