أرشيفية
أرشيفية


ارتفاع أسعار القمح عالمياً .. والتموين تتسلم 315 ألف طن من 4 دول

عبير حمدي

الأحد، 13 مارس 2022 - 07:59 م

ارتفعت أسعار القمح عالمياً إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 13 عاماً، كما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 20% حتى الآن هذا العام، فيما يرجح محللون في «رابو بنك» أن تزيد أسعار القمح بنسبة 30% إضافية، وأسعار الذرة بنسبة 20%، هذا وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج اليوم .

وقد شهدت أسعار القمح العالمية اليوم الأحد الموافق 13 من مارس، ارتفاعا بنسبة 1.76% حيث سجل سعر البوشل 1,106 سنت، بعد إغلاق سابق عند سعر 1,087 سنت للبوشل ، يأتي ذلك نتيجة التخوف من نقص المعروض داخل الأسواق العالمية، بعد تعطل الإمدادات القادمة من كلا طرفي النزاع الروسي الأوكراني .

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخليةا أكدت اليوم على إستكمال شحن «189» ألف طن قمح موزعه علي النحو التالي: 63 ألف طن قمح روسي، و 63 ألف طن قمح روماني، و 63 ألف طن قمح أوكراني وستصل هذه السفن إلى المواني المصرية خلال الأيام القادمة.

مؤكده أنه قد تم بالفعل وصول شحنات قمح بكمية «126» ألف طن قمح موزعه كالأتي :

قمح فرنسي بكمية 63 ألف طن إلى المواني المصرية بتاريخ 8/3/2022، وشحنة قمح روماني بكمية 63 ألف طن بتاريخ 5/3/2022.

وهذا يؤكد على إنتظام سلسلة الإمداد من الأقماح المستوردة المتعاقد عليها من المناشيء المتعددة بما يعزز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح.

كما أكدت وزارة التموين على انطلاق موسم حصاد القمح المحلي منتصف ابريل القادم، وأنه من المتوقع شراء أكثر من 5 مليون طن هذا الموسم والذي من شأنه أن يزيد الاحتياطي الاستراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم إلى نهاية العام الحالي.

كما تم تحديد سعر توريد القمح المحلي هذا الموسم ب 810 جنيها للاردب، بزيادة 100 جنيها عن العام الماضي، واستعدت وزارة التموين لاستقبال موسم توريد القمح المحلي هذا العام بزيادة السعات التخزينية المجهزة إلى ما يزيد عن 4 مليون طن ، وبالإضافة إلى تجهيز 450 نقطة لاستلام القمح على مستوى الجمهورية.

أقرأ ايضا الزراعة: مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي لنهاية العام | فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة