كويكب
كويكب


اكتشاف سر 30 حفرة لا مثيل لها على وجه الأرض

وائل نبيل

الإثنين، 14 مارس 2022 - 08:53 ص

أدى الارتداد الناتج عن اصطدام نيزك (كويكب) بالأرض، إلى تكون «حقل» ضخم من الحفر حتى الآن، لا يوجد مثيل لها سوى على الكواكب الأخرى.

وقال باحثون في دراسة جديدة، إن الموقع الفريد في جنوب شرق «وايومنج» وهي ولاية في إقليم الجبال من غرب الولايات المتحدة، به أكثر من 30 حفرة تشكلت قبل حوالي 280 مليون سنة، وقد تم إنشاء الفوهات بعد اصطدام نيزكي هائل.

وأوضح قائد الدراسة توماس كينكمان ، الجيولوجي بجامعة فرايبورغ بألمانيا ، في بيان صادر عن الرابطة الجيولوجية الأمريكية: "تشير المسارات إلى مصدر واحد وتظهر أن الحفر تشكلت بواسطة كتل مقذوفة من فوهة أولية كبيرة".

وأضاف كينكمان ، أن الفوهات الثانوية حول الفوهات الكبيرة معروفة جيدًا من الكواكب والأقمار الأخرى ، ولكن لم يتم العثور عليها على الأرض" ، وعلى سبيل المثال ، تتناثر الفوهات الثانوية على سطح القمر في منطقة من الجانب البعيد نظرًا لقربها من أربعة حفر مصدر: Finsen و Von Kármán L و Von Kármán L 'و Antoniadi.  وقد خضعت تلك المنطقة للفحص من قبل مركبة هبوط القمر الصينية .Chang'e 4  

وعندما اكتشف الباحثون لأول مرة منطقة الحفر في «وايومنج» ، اشتبهوا في أن كويكبًا (أو صخرة فضائية) قد تحطم في الجو ، وأدى إلى اصطدام الصخور بالأرض تحت مساره ، وقال الباحثون إن الحفر الفردية يتراوح قطرها بين 32 و 230 قدما (10 و 70 مترا).

وقد أظهر الفحص الإضافي ، أن العديد من الحفر متجمعة في مناطق صغيرة والعديد منها بيضاوي الشكل ، وليس دائري ، مما يشير إلى قصة أصل مختلفة للسمات ، كما يبدو أيضًا أن الفوهات "محاذاة" على طول أنماط شبيهة بالأشعة ، مما يشير إلى أن هذه الحفر الثانوية تكونت جميعها من الحطام المتطاير حول فوهة مركزية أولية ناتجة عن الاصطدام الأصلي.

ويشير عمل الفريق إلى أن الحفرة "مدفونة بعمق" في الرواسب ، في مكان ما بالقرب من حدود وايومنج - نبراسكا في منطقة تسمى حوض دنفر ، وكانت جميع الحفر الثانوية ناتجة عن قطع من صخور الأساس التي كانت بحجم المنزل تقريبًا ، ويتراوح طولها ما بين 13 قدمًا و26 قدمًا (4 أمتار إلى 8 أمتار) ، وفقًا لحسابات الباحثين، الذين قالوا أيضا إن المصادم الأصلي (النيزك أو الكويكب) كان عرضه أكثر من 1.2 ميل (2 كم).

اقرأ أيضا | الأول يمر اليوم.. كويكبان يمران بالأرض أحدهما خطير | فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة