صورة موضوعية
صورة موضوعية


التصوير السينمائي محاضرة بقصر شبين الكوم لمشروع السينما بين يديك

صفوت ناصف

الثلاثاء، 15 مارس 2022 - 07:14 م

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات «ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك» والذي يشرف عليه الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، بقصر ثقافة شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وعقدت اليوم محاضرة لمدير التصوير زايد نايف بعنوان "أساسيات التصوير السينمائي"؛ حيث شرح مفهوم بعض المصطلحات مثل عمق الميدان وأهميته للصورة، وكذلك أهمية الإضاءة ومدى تأثيرها على جودة الصورة، كما أشار لأهمية الإضاءة في التصوير والتي تتوقف على تقنية التصوير والفرق بين المحترفين والهواة؛ حيث يتوقف مدى نقاء الصورة على درجة اللون الأبيض الذي يساعد على إنتاج صورة جيدة والذي تعتمد على شدة الضوء، وطول الموجة الضوئية، ودرجة حرارة اللون.

كما تحدث عن أنواع العدسات، وأوضح الفرق بين العدسة قصيرة المدى والتي تنتج صورة مبالغة في المنظور، كما تبدو الأجسام القريبة من العدسة أكبر من حجمها، كما تبدو حركة الأجسام أسرع.

بينما العدسة طويلة المدى ذات نظرة ضيقة التي تضغط المسافة بين الأشياء مما تعمل على ضغط المنظور، أما العدسات متوسطة البعد البؤري هي ما تمثل نظرة عين الإنسان.

كما أكد أن اختيار نوع العدسة المراد استخدامها  يتوقف على رؤية المخرج المراد توصيلها، كما أوضح أن  فتحة الديافراجم هى الأداة المسئولة عن مدى تعريض الضوء والعلاقة العكسية بين رقم العدسة وفتحة الديافراجم. 

اقرا ايضا ثقافة الفيوم تحتفل بعيد المحافظة القومي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة