أسعار النفط
 أسعار النفط


وزير مالية السودان السابق: أمام المنطقة العربية فرصة كبيرة لتبادل المنافع

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 16 مارس 2022 - 05:46 م

قال الدكتور إبراهيم البدوي مدير منتدى البحوث الاقتصادية ووزير مالية السودان السابق، إن الشواهد الراهنة كشفت صعوبة تقليل الاعتماد على النفط والغاز ، أو تعويضهما، في المدى المنظور، وأن أسعار البترول ستظل مرتفعة على مدار العشر سنوات المقبلة.

وأضاف أن ذلك سيحقق وفورات مالية كبيرة لدول الخليج العربي، ومن المنطقي انها ستقوم بتعزيز رساميل صناديقها السيادية وصناديق التثبيت الاقتصادى بها أولا ، كما ستقوم بضخ جانب من الفوائص في الاستثمارات البينية الخليجية، لكن ستبقى وفورات جيدة يمكن استثمارها في الدول العربية التى تحتاج إلى تطوير بنيتها التحتية، مع ضمان مستوى عوائد جيدة ومستوى أمان مناسب.

وأضاف الدكتور إبراهيم فى تصريحات صحفية، بمناسبة قرب انطلاق المؤتمر السنوى ال ٢٨ لمنتدى البحوث الاقتصادية،  أن التحديات والمخاطر التى نتجت عن وباء كورونا، وتفاقمت  مع أزمة أوكرانيا ضخمة و متشعبة ،لكن هناك فرص ايضا لتطوير الاقتصاد العربي وخلق مساحات تعاون مشتركة تقلل من الخلافات بل وتعمل على جسر الفجوات السياسية بخلق منافع للجميع من خلال الاستثمار والتجارة والمشاريع المشتركة. 

أكد البدوى أن فكرة مؤتمر هذا العام تقوم على تسليط الضوء على  منظومة السياسات الاقتصادية والاجتماعية الواجب اتباعها  للقيام بتصدي ناجح للصدمات والتقلبات واثار الأزمات السياسية ، و تحقيق تنمية مستدامة  ورعاية اجتماعية شاملة مع الاستمرار فى ضبط السياسات المالية والنقدية فى ذات الوقت زاد أن جائحة كورونا طرحت أسئلة كثيرة حول كيفية  الموازنة بين  ضيق الحيز المالى وبين وجوب ضخ إنفاق أكثر على الخدمات الإجتماعية وفى مقدمتها التعليم  والصحة ،وضرورة تعزيز الإيرادات العامة  ، لمواجهة تغيرات المناخ ، وتحديات متطلبات التحول الرقمى ، و التصدي لظواهر مثل تحولات المناخ وتآكل الشواطئ ومشاكل الزراعة وندرة المياه وتغيرات أسواق العمل، وارتباكات سلاسل التوريد،ومعالجة أمور الاستقرار الاجتماعي والحماية الشاملة. 

وأوضح البدوى أن المؤتمر، الذى يشرف بحضور ومشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى ووزيرات ووزراء عرب سابقين للمالية والتخطيط والاقتصادي، فضلا عن أهم خبراء فى المنطقة و العالم فى قضايا الاقتصاد الكلي والجزئي والتنمية المستدامة والتمويل والرقمنة والصحة والعدالة الإجتماعية ،سيشهد جلسات عن التغييرات الهيكلية المطلوبة في إدارة الاقتصاد، واستراتيجية التنمية في ظل التحولات  الجارية  كزيادة دور اقتصاد المنصات ، ووسائل الوصول إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني، وجلسة عن الاقتصاد الرقمي والتمويل فى العصر الرقمى والآثار العالمية والمحلية للتحول الرقمي على أسواق المال وعلى السياسات النقدية وأسلوب تكيف البنوك المركزية مع مستجدات مثل الأصول المشفرة ضمن الجلسات العامة ايضا سيكون هناك جلسة عن الجوانب المؤسسية للحماية الإجتماعية الكلية وكيفية جعل دور الدولة في الحماية الشاملة أكثر فاعلية وشمول وعدالة ، وجلسة ثانية عن نفس الموضوع لكن بالتركيز على منظور الاقتصاد الجزئي والعمالة غير الرسمية والأسرة والأطفال وإزالة المعوقات التى تقف فى سبيل تقديم رعاية صحية مناسبة لتلك الفئات. 

أشار الدكتور إبراهيم البدوى  إلى أنه سيتم خلال المؤتمر كذلك إطلاق ومناقشة تقريرين احدهما للبنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية، فى باكورة تعاون موسع معه ، عن استدامة سلاسل القيمة العالمية  وسلامة سلاسل الإمداد ، وتقرير آخر  مع مركز الابتكار في الحكم الدولى الرشيد (  CIGI)  عن الصحة في العقد المقبل.

كما سيتم خلال الجلسات بحث النمو في المنطقة و التكامل المتوسطي بعد كوفيد ١٩، بالشراكة مع شبكة "فيميز" للبحوث الاقتصادية لدول اوربا وشمال المتوسط. اما الشراكة مع ألاسكوا  فمحورها مناقشات وبحوث عن الفقر وعدم المساواة فى الثروة بالدول العربية  ، وتقديم مقترحات للقياس والتنبؤ فى هذا المجال ،وهناك جلسة خاصة بالشراكة مع المركز  المصرى للدراسات الاقتصادية، عن البنية التحتية فى مصر ومشروع حياة كريمة ، وعمل مشترك مع مؤسسة فورد في مجال الحماية . 

يلقى كلمة الافتتاح للمؤتمر الدكتور سمير مقدسى رئيس مجلس أمناء المنتدى ، ووزير مالية لبنان الأسبق ، وأستاذ الاقتصاد الفخرى بالجامعة الأمريكية فى بيروت.

ومن جانبها قالت الدكتورة شيرين غنيم، رئيس قسم الاتصالات والمعلومات بمنتدى البحوث الاقتصادية ، أن المنتدى ضاعف جهوده فى الفترة الماضية لفتح شراكات أوسع مع أكبر المؤسسات البحثية الإقليمية والعالمية، من كل قارات العالم  ،إيمانا منه بأهمية  تبادل الخبرات ونقل المعارف الاقتصادية رفيعة المستوى إلى صناع القرار والمعنيين ، كما حرص ، فى مؤتمر  هذا العام الذى يمتد من ٢٦ إلى ٣٠ مارس على أوسع تمثيل اكاديمى وجغرافى و نوعى، للمشاركين، فضلا عن جمع الباحثين مع  صناع القرار والخبراء وممثلي مجتمع الأعمال والمجتمع المدنى  .

 جدير بالذكر أن المؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية، هو تقليد تم الحفاظ عليه منذ عام 1995 ، ويعد الحدث الإقليمي الأبرز لخبراء الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث يتم إنشاء الأفكار الجديدة ونشرها ؛ وحيث  يتم الاحتفاء بالتميز. تأسس المنتدى  في عام 1993. و تحتفل الجلسة العامة الختامية للمؤتمر ،ككل عام ، بالفائزين بجائزة أفضل ورقة بحثية بما أصبح شهادة امتياز إقليمية موثوقة. تناقش الجلسات الفرعية بالمؤتمر هذا العام قضايا مهمة أخرى مثل الابتكار ،وعدم اليقين، و الشفافية ، والتجارة والهجرة ، ومكافحة الفساد والصدمات الداخلية وغيرها.

اقرأ أيضا أسعار النفط تستأنف الصعود ..وسعر البرميل يتخطى 100 دولار


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة