د.سارة أشرف
د.سارة أشرف


الطب النفسي | النوم المنتظم فائدة عظيمة للجسم

ميادة عمر

الأربعاء، 16 مارس 2022 - 08:09 م

تعرّف د.سارة أشرف استشارى ومدرس الطب النفسى واضطرابات النوم بجامعة عين شمس النوم بأنه حالة طبيعية من الاسترخاء عند الكائنات الحية تقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث فى المحيط، وتضيف أنه لا يمكن اعتبار النوم فقدانا للوعى، بل تغيرا لحالة الوعى.


وتقول إنه بالرغم من أن الإنسان يقضى ثلث حياته نائما، إلا أن غالبية الناس لا يعرفون الكثير عن النوم، وهناك اعتقاد سائد أن النوم عبارة عن خمول فى وظائف الجسم الجسدية والعقلية ويحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه.

إلا أن الواقع العلمى يقول خلاف ذلك تماما، حيث يحدث أثناء النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة، لأن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم فقط وتختفى عند استيقاظ الإنسان.


وأوضحت د.سارة أن عدد ساعات النوم يختلف باختلاف مراحل النوم فقد يحتاج الإنسان فى المرحلة الأولى من العمر من ٥- ١٢ سنة إلى عدد ساعات نوم من ٩- ١١ ساعة ليلا ومن عمر ١٣ إلى متوسط من ٦-٨ ساعات ليلا، وقالت إن الرجل عندما يصل إلى الـ٥٠، والمرأة إلى الـ ٦٠ فإن نسبة النوم العميق تهبط لمستويات كبيرة، وقد قد تختفى تماما عند البعض، فيصبح النوم خفيفا ومتقطعا طوال اليوم ما يسبب النعاس أثناء النهار.

وأضافت أنه من أجل الحصول على نوم صحى وهادئ وعميق فلابد من معرفة أن جو الغرفة يؤثر بدرجة كبيرة، إضافة إلى درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة التى تؤثر سلبياً على نوعية النوم لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة.


ونصحت د.سارة بتجنب تناول الوجبات الغذائية الثقيلة بمدة تتراوح من ٣-٤ ساعات قبل النوم، وتجنب كل المشروبات التى تحتوى على الكافيين والمشروبات الغازية أو تناول المسكنات التى تحتوى على نسبة الكافيين العالية وأيضا التدخين من العوامل المؤثرة فى قلة النوم واضطرابه، ومن الضرورى تقليل عدد ساعات نوم القيلولة.

ويجب تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ فهى من العوامل الهامة والمؤثرة فى انتظام الساعة البيولوجية فى المخ، وعدم اقتران مكان النوم بالتلفاز والهواتف الذكية واللاب توب.


وأوضحت أن فوائد النوم كثيرة ومنها منح الطاقة لنشاط أكثر خلال اليوم، يساعد الجسم على مكافحة الأمراض عن طريق الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة، وتخلص الجسم من السموم أثناء النوم العميق، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، والتقليل من خطر الإصابة بالنوع الثانى من داء السكرى.

اقرأ أيضاً|لمن يعانون من الأرق.. أطعمة يجب تجنبها قبل النوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة