البابا شنودة
البابا شنودة


في ذكرى رحيله.. البابا شنودة بطريرك الوحدة الوطنية وسعى لوحدة الكنائس 

مايكل نبيل

الخميس، 17 مارس 2022 - 02:53 م

تحل اليوم الخميس الذكرى العاشرة على رحيل البابا شنودة الثالث والذي توفي يوم 17 مارس عام 2012، بعد رحلة عطاء استمرت لمدة أكثر من 41 عاما بطريرك للكنيسة الأرثوذكسية .

 

ولقب البابا شنودة بعدة ألقاب أهمها " بابا العرب" ، معلم الأجيال، ذهبي الفم، وأيضا لقب بأنه صمام الأمان لمصر وأنه راعي الوحدة الوطنية.

 

وكانت حياة البابا رحلة مليئة بالرعاية والحب والأبوة والاهتمام فكان أول من اهتم بالتعليم والمرأة كما كان رجل سياسي، ويعد البابا شنودة  أول البطاركة الذين اهتموا بالتعليم الكنسى فكان اول بابا ينشئ معهدا للرعاية ومعهدا للكتاب المقدس ويحصل على أربع دكتوراة في العلوم اللاهوتية والعلوم الإنسانية.

 

كما فتح الباب في مجلة الكنيسة (مجلة الكرازة) للمرأة وسمح للباحثة نبيلة ميخائيل يوسف منذ سنة 1975 بكتابة باب روائع العلم وهي نفسها أول امرأة عضوة في المجلس الملي العام منذ عام 1989 وإلى الآن، وفي عهده زادت إلايبارشيات كما تم إنشاء عدد كبير من الكنائس خارج مصر، وكان أول بابا منذ القرن الخامس يختار من أساتذة الكلية الإكليركية، واستمر بعد سيامته في إلقاء الدروس بالإكليركية وإدارتها، وأسس 7 فروع للإكليركية بداخل البلاد وفي بلاد المهجر.

 

وكان البابا شنودة أول بابا يرأس ويؤسس مجلة أسبوعية ويكون عضوا بنقابة الصحفين وأول بابا يواظب على إلقاء 3 محاضرات أسبوعيا بالقاهرة والإسكندرية بخلاف اجتماعاته الشهرية مع الخدام والكهنة والجمعيات.

 

كما أنه أول بابا منذ 15 قرناً يزور كرسي روما وكرسي القسطنطينية، وكان أول بابا يؤسس كنائس قبطية أرثوذكسية في كينيا وزاميبيا وزيمبابوي وجنوب أفريقيا. يقوم بزيارات إلى بلاد أفريقية لم يزورها أحد الباباوات من قبل مثل زائير والكونجو وقام برسامة كهنة أفارقة لرعاية الكنائس في بلادهم.

 

وأول بابا يقوم برسامة أسافقة بريطانيين وفرنسيين لرعاية رعاياهم المنضمين إلى كنيستنا القبطية الأرثوذكسيه أول بابا يقوم برحلات رعوية لزيارة وافتقاد الأقباط في أمريكا وأستراليا وأوروبا وأسس أديره في أمريكا وأستراليا وألمانيا وإيطاليافروعاً للكلية الإكليريكية في أمريكا وأستراليا وأسس أسقفيات في إنجلترا وأمريكا ويرسم لها أساقفة، وأول بابا يصير أحد رؤساء مجلس الكنائس العالمي.

 

كما كان البابا شنودة أول بابا يضع لائحة للمجمع المقدس عام 1985 وكان أول بابا يوقع اتفاقيات مشتركة مع الكاثوليك ومع الأرثوذكس ومع الكنيسة الإنجليكانية وغيرها من الكنائس، كما كان الراعى الرسمى لمشروح مجلس كنائس مصر والذى انشاء بعد وفاته.

 

وفي عهده تمت سيامة أكثر من 100 أسقف وأسقف عام، بما في ذلك أول أسقف للشباب، أكثر من 400 كاهن وعدد غير محدود من الشمامسة في القاهرة والإسكندرية وكنائس المهجر.

 

وأولى اهتماما خاصا لخدمة المرأة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وأيضا كنائس المهجر، وكان أول بابا يقيم حفلات إفطار رمضانية لكبار المسئولين بالدولة منذ عام 1986 بالمقر البابوي وتبعته في ذلك معظم الإيبارشيات. كما كان يحضر حفلات إفطار رمضانية تقيمها وزارة الأوقاف ويشارك بنفسه في جميع المؤتمرات والأحداث الهامة بالدولة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة