وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى


بلينكن يخطط لزيارة الإمارات والسعودية وجونسون يعلن نتائج مباحثاته حول النفط

الأخبار

الخميس، 17 مارس 2022 - 06:56 م

عواصم - وكالات الأنباء


نقل موقع «أكسيوس» عن مصادر أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بصدد زيارة السعودية والإمارات ضمن جولة مقررة خلال الشهر الجارى.


وقال الموقع الأمريكى فى تقرير إن «هذه ستكون أول زيارة يقوم بها بلينكن كوزير للخارجية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة»، كما ستشمل جولة الوزير الأمريكية زيارة إلى إسرائيل ورام الله.


وتأتى هذه التقارير بعد انتهاء جولة لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون عقد خلالها اجتماعات مع قادة السعودية والإمارات لبحث زيادة فى إنتاج النفط من قبل هاتين الدولتين، لمواجهة ارتفاع الأسعار بسبب الصراع الروسى الأوكراني.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطانى إن جونسون وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان اتفقا على العمل معا بشأن استقرار الطاقة ومواجهة ارتفاع الأسعار، فيما لم يؤكد بشكل مباشر على ما إذا كانت السعودية مستعدة لزيادة إنتاجها من النفط.


وفى أبوظبي، أكد جونسون خلال لقاء مع ولى عهد أبوظبي، محمد بن زايد على «أهمية التعاون لتحسين استقرار سوق الطاقة العالمية»، لكن الامارات لم تصدر بيانا رسميا، وذكرت وكالة الأنباء الرسمية «وام» أن الاجتماع ناقش الحاجة إلى استقرار أسواق الطاقة.


وبحسب توقعات وكالة الطاقة الدولية، فقد تخفض روسيا إنتاجها النفطى فى أبريل بمقدار 3 ملايين برميل يوميا على خلفية عقوبات ورفض مشترى النفط من الخارج، فيما تحذر هذه الوكالة من أن خفض الإنتاج الروسى يهدد بإحداث صدمة عالمية فى إمدادات النفط.


وفى الولايات المتحدة التى شهدت مؤخرا ارتفاعا مطردا فى اسعار البنزين، وجّه الرئيس الأمركى جو بايدن بسحب 30 مليون برميل من احتياطى النفط الأمريكى بصورة طارئة وطرحها فى السوق.


وكانت أسعار النفط، قد صعدت امس بأكثر من 5%، واقتربت عقود «برنت» العاجلة من مستوى 104 دولارات للبرميل، فى ظل مخاوف من تأثر إمدادات الخام بالأوضاع المرتبطة بأوكرانيا.


كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكى «غرب تكساس الوسيط» بنسبة 5.8% إلى 100.55 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 6.02% إلى 103.92 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع «بلومبرج».

ومن جهتها، حذرت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، من تعطل التجارة وتعثر سلاسل التوريد وتقلص النمو الاقتصادى وارتفاع حاد فى الأسعار بجميع أنحاء العالم، جراء العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا.

إقرأ أيضاً|واشنطن: قريبون من التوصل لاتفاق مع طهران بشأن الاتفاق النووي

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة