أثار القصف الأوكرانى على مناطق بدونباس
أثار القصف الأوكرانى على مناطق بدونباس


موسكو تحذر من إرسال أسلحة أو مرتزقة لكييف

تدمير منظومات دفاعية أوكرانية.. وصواريخ أمريكية فى الطريق لدعمها

الأخبار

الخميس، 17 مارس 2022 - 07:24 م

عواصم - وكالات الأنباء


حذرت موسكو الدول التى تزود أوكرانيا بالسلاح، بما فى ذلك سلوفاكيا، بأنها «تخلق مشاكل مباشرة لنفسها».


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقا على تقارير إعلامية زعمت أن براتيسلافا (عاصمة سلوفاكيا) قررت تزويد كييف بمنظومات صواريخ مضادة للطائرات (اس-٣٠٠) من إنتاج سوفيتي: «إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار، ليس فقط بالنسبة لسلوفاكيا، ولكن أيضا لدول أخرى، فإنهم يخلقون مشاكل لأنفسهم ...

إنهم يخلقون مشاكل مباشرة بأيديهم»، مضيفة أن نفس الشيء بالنسبة أيضا للدول التى تجند مرتزقة للقتال ضد القوات الروسية. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» فى وقت سابق أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن تبحث مع حلفائها الأوروبيين إمكانية تقديم مساعدات عسكرية إضافية إلى الحكومة الأوكرانية، منها منظومات دفاع جوى حديثة.

وكانت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية قد كشفت فى تقرير امس إن الولايات المتحدة سترسل 100 صاروخ مسير من طراز «سويتشبليد» إلى أوكرانيا، كجزء من حزمة المساعدات العسكرية المقدمة من واشنطن البالغة 800 مليون دولار.


وفى برلين، أكد  المستشار الألمانى أولاف شولتس إن حلف شمال الأطلنطى «الناتو» لن يتدخل فى الصراع الدائر فى أوكرانيا. وأضاف خلال مؤتمر صحفى مشترك مع السكرتير العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج امس، «هناك شيء واحد يجب قوله بوضوح وبشكل لا لبس فيه لن يكون هناك تدخل عسكرى من الناتو، لكن الغرب سيواصل تقديم الدعم المالى والإنسانى لهذا البلد، إضافة إلى الإمدادات العسكرية».


وتتواصل العملية العسكرية التى بدأتها روسيا منذ ٢٤ فبراير الماضى للدفاع على سكان دونباس من هجمات القوميين المتطرفين وكذلك لنزع السلاح المتقدم الذى حصلت عليه أوكرانيا مؤخرا من الغرب.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مروحيتين ومسيرات وتدميرمنظومات صاروخية مضادة للطائرات بينها منظومة اس -٣٠٠، كما دُمر بضربة عالية الدقة مستودع عسكرى بمنطقة ريفنى بشمال غرب أوكرانيا.

وقالت قيادة اقليم دونيتسك أنه قصفا اوكرانيا على الإقليم أخرج محطة ضخ المياه عن العمل وبات سكان المنطقة محرومين من إمدادات المياه.


وفى حين تتواصل جولات حوار بين موسكو وكييف بالتزامن مع العمليات القتالية، رجح وزير الخارجية الأوكراني، دميترى كوليبا، إمكانية مواصلة محادثاته مع نظيره الروسي، سيرجى لافروف.


واستقبل كوليبا، امس نظيره التركى مولود تشاووش أوغلو، فى كييف، حيث ناقشا «التكتيك المستقبلى للعملية التفاوضية»، وفقا لكوليبا. ومن جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، أن تكون روسيا وأوكرانيا اقتربتا من توقيع اتفاق، وأكد أن العمل على ذلك لا يزال مستمرا.


وفى سياق متصل، وفى موسكو، أشاد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بـ«الموقف المتوازن» الذى تتخذه دولة الإمارات إزاء آخر مستجدات الوضع فى أوكرانيا.

وعبد الله بن زايد هو رابع وزير خارجية أجنبى يزور موسكو منذ مطلع الشهر الجاري، بعد محادثات أجراها لافروف هناك مع نظرائه التركى مولود تشاووش أوغلو أمس الأول، والإيرانى حسين أمير عبد اللهيان والقطرى محمد بن عبد الرحمن آل ثانى قبل أيام.

إقرأ أيضاً|الخارجية الأمريكية: مستمرون في تقديم كافة أشكال الدغم لأوكرانيا

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة