سرطان الجلد الخفيف
سرطان الجلد الخفيف


سرطان الجلد الخفيف.. أنواعه وأعراضه

سارة شعبان

الجمعة، 18 مارس 2022 - 10:43 ص

قالت جمعية السرطان الألمانية أن السبب الرئيسي لسرطان الجلد الخفيف يكمن في الأشعة فوق البنفسجية للشمس، حيث أنها تضر بالخصائص الجينية لخلايا الجلد.

وعلى الرغم من أن جسم الإنسان يمكنه تحمل هذا الضرر إلى حد ما، إلا أنه إذا تعرض الجلد لأشعة الشمس الشديدة لفترة طويلة جدًا، فسوف يتعطل جهاز المناعة في الجسم، ومن ثم تتشكل الخلايا السرطانية، وذلك حسب ما ذكره موقع "fourals".

اقرأ ايضا:بينها صداع مزمن.. أعراض تشير إلى الإصابة بسرطان المخ
 
سرطان الخلايا القاعدية

وأضافت الجمعية، أن سرطان الخلايا القاعدية هو الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الجلد الخفيف، موضحة أنه غالبا ما يحدث في مراحل عمرية متقدمة تبدأ من حوالي 50 عامًا.

سرطانات الخلايا القاعدية هي أورام بطيئة النمو وتظهر غالبًا في منطقة الصلع عند الرجال وكذلك في أكثر مناطق الوجه تعرضًا للشمس، الجبين والخدين والأنف والأذنين.

وتظهر أعراض سرطان الخلايا القاعدية في مرحلته الأولى على شكل بقعة حمراء فاتحة يمكن رفعها أو تسويتها، ولكنها مع مرور الوقت تبدأ في التقشر ويمكن أن تنزف، وعلى الرغم من أن سرطان الخلايا القاعدية لا يتطور عادةً إلى مرحلة النقائل، حيث تنتقل الخلايا السرطانية من العضو المصاب الرئيسي إلى أجزاء أخرى من الجسم ، إلا أنه يمكن أن يدمر الأنسجة المحيطة.

سرطان الخلايا الحرشفية

سرطان الخلايا الحرشفية هو النوع الأقل شيوعًا من سرطان الجلد الخفيف، على الرغم من أن سرطان الجلد الخفيف يحدث عادة في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، إلا أن سرطان الخلايا الحرشفية يمكن أن يظهر في أي مكان في الجسم.

وتظهر أعراض سرطان الخلايا الحرشفية على شكل نتوء أحمر شديد القرنية على سطح الجلد بحيث يكون سطحه مشابهًا لسطح الصنفرة، على عكس سرطان الخلايا القاعدية، يمكن أن يتطور سرطان الخلايا الحرشفية إلى مرحلة النقائل، مما يعني أنه يتسبب في تكوين الخلايا السرطانية في الأعضاء الأخرى.

التشخيص المبكر

كلما تم تشخيص الحالة مبكرًا، وزادت فرص علاج المريض من جميع أشكال سرطان الجلد الخفيف، لذلك يجب على أي شخص يلاحظ ظهور بقعة غريبة على بشرته استشارة طبيب الجلدية على الفور.

وفي معظم الحالات ، يكون التدخل الجراحي كافياً للقضاء نهائياً على أي شكل من أشكال سرطان الجلد الخفيف، كبديل للجراحة، وهناك أيضًا تقنية العلاج الإشعاعي أو العلاج بالتبريد، وكذلك العلاج الضوئي، حيث يتم معالجة الجلد أولاً باستخدام نوع معين من الكريمات والمواد الهلامية التي تحتوي على مواد فعالة، ثم يتم إلقاء أشعة معينة من الضوء مواقع الإصابة.

ولتجنب الإصابة بسرطان الجلد في المقام الأول، يجب حماية الجلد بشكل فعال من أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس وارتداء الملابس التي تغطي الجلد، وكذلك تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في فترة ما بعد الظهر.

بشكل عام ، يجب إجراء فحص سرطان الجلد مع تقدم العمر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة