فريد الأطرش
فريد الأطرش


صدمة فريد الأطرش عن محرم فؤاد.. صوته نشاز‬ لكنه يطربك

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 18 مارس 2022 - 11:37 ص

كتبت: رباب محمود 

لسنوات طويلة، ظل فريد الأطرش يتحفظ في إبداء رأيه في زملائه المطربين وكأنه لا يريد أن يجرح شعور أي من زملائه.

لكن الأطرش تخلى عن ذلك بعض الوقت فرأي في محمد عبدالوهاب أنه لا جدال على عظمة موسيقار الأجيال، بحسب ما نشرته جريدة الجيل 17 يوليو 1961.

اقرأ ايضا:رحلة عمرها 2022 عامًا.. عندما هربت العذراء لمصر ومعها المسيح طفلا

حينها قال فريد: عبدالوهاب وفريد وعبدالحليم حافظ بالترتيب أما بقية المطربين أولهم محمد قنديل صوته يطربك وليس له نشاز، وعادل مأمون صوته فيه نشاز ولا يمكن أن يطربك.. ومحرم فؤاد فيه نشاز ولكنه يطربك".

ومع ذلك كان محرم فؤاد يقول: "لحن يا واحشني رد عليا.. حرف في بحر كبير أوي للأستاذ فريد الأطرش، يعني أنا لما كنت بسمعه وأنا صغير مثلا في أغانيه (الربيع، من أول همسة) وغيرها، الأغاني بتاعته العظيمة دي أنا كنت متأثر لدرجة دموعي تنزل، لأنه كان حساس أوي، وحسه كمان حلو مش صوته اللي حلو.

وأغنية "يا واحشني رد عليا" قدمها محرم فؤاد في فيلم ''سلاسل من حرير''، وتعد تلك الأغنية من أشهر أغانيه ولا تزال من أهم الأغاني العاطفية التي تسمع حتى الآن. 

ولد فريد الأطرش 21 أبريل 1917 موسيقي ومطرب وممثل سوري ومصري يترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي ويعد من أعلام الفن وحاصل على قلادة النيل العظمى.

قضى فريد الاطرش آخر أيامه في مستشفى الحايك بالعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد معاناة مع مرض القلب، وكان سبب وفاة فريد الأطرش هو تعرضه لذبحة صدرية بعد وفاة شقيقته أسمهان، وبعد أن تعافى منها تعرض للإغماء المفاجئ وقت أن كان يعمل، ووقتها ظن الأطباء أن هذه ستكون النهاية.

لكن فريد الأطرش حاول أن يقاوم، وفي نفس الليلة حاول دخول الحمام فسقط مرة أخرى، فتم نقله إلى المستشفى ونصحه الأطباء بالراحة حتى لا يتعرض قلبه لأزمات أخرى تودي بحياته، لكنه توفي في المستشفى بتاريخ 26 ديسمبر 1974، عن عمر 64 عاما.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة