صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطعمة تسبب صعوبة النوم.. حاول تجنبها

هناء حمدي

الجمعة، 18 مارس 2022 - 12:42 م

قد يكون حان الوقت لتغيير نظامك الغذائي فإذا كنت تعاني من الأرق أو إذا كان روتين نومك اليومي يشبه الكابوس فأنت في حاجة شديدة إلى تغيير ما تتناوله ليلا.

 

وربما يقف الأرق وراء صعوبة النوم فعلى الرغم من أن قائمة العشاء بعد يوم عمل طويل هو ما ينتظره اي شخص إلا أنها يمكن ألا تجلب لك الراحة بل على العكس من ذلك قد تسبب لك صعوبة بالغة في النوم.

 

وعلى الرغم من أن هناك عدة أسباب قد تسبب صعوبة النوم والأرق من وقت الشاشة الطويل الذي يصاحب العمل من المنزل إلى ضوء الشارع نهاية بزيادة التفكير وإيقاع الحياة السريع إلا أن جميعها عوامل خارجة عن إرادتك ولكن الشيء الوحيد الذي بين يديك وتتمكن من السيطرة عليه لتحيد تأثيراته السلبية على طبيعة نومك هو نظامك الغذائي .

 

اقرأ ايضا:مراهق أمريكي يتسبب في مقتل 9 أشخاص من لاعبي الجولف

 

ولهذا يكمن مفتاح حل المشكلات المتعلقة بالأرق بتجنب تناول عدة أطعمة ليلا مثل الأطعمة الحارة والمالحة والحمضية والتي قد تكون مسؤولة عن الليالي المضطربة ومن أبرز هذه الأطعمة بحسب موقع " اكسبريس".

 

الفلفل الحار


هناك من يفضل أن يتناول طعامه بكثير من البهارات والصلصة الحارة والفلفل الحار فهناك عشاق للطعام الحار ولكن هل فكرت يوما أن يكون السبب في كفاحك اليومي من أجل النوم هي تلك الأطعمة المفضلة إليك فإن هضم التوابل والطعام الحار يمكن أن يعطل بشدة قدرة الجسم على التنظيم الحراري أو ما يعني التحكم في درجة حرارة الجسم.

 

وذلك بسبب " الكابسيسين" هي تلك المادة الكيميائية التي تتذوقها وتكون مسؤولة عن الشعور بالحار داخل الطعام فهي من تجعل درجة حرارة الجسم ساخنة نتيجة كفاح الجسم لهضمها ووضع كمية كبيرة من الطاقة للقيام بذلك مما يؤدي في النهاية إلى الحصول على ليلة مليئة بالنضال للحصول على نوم قوي ولذلك يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل تماما قبل النوم.

 

الملح 


دائما ما يتم النصح بعدم الاعتماد على نظام غذائي غني بالسكريات للحفاظ على الصحة ولكن فيما يتعلق بطبيعة النوم والأرق فكلمة السر واصل المشكلة يكون الملح فالاطعمة الغنية بالصوديوم بما فيها من وجبات خفيفة مثل المكسرات المملحة ورقائق البطاطس المقلية المصنعة لا تدفع الجسم إلى زيادة ضغط الدم فقط ولكنها تحفزه على التمسك بشرب السؤال والمياه كثيرا وهو ما يجعل من الصعب على الجسم أن يتوقف عن العمل مسببا في النهاية ما يسمى بالنوم السطحي.


وهو النوم الغير عميق ويتضمن نوم متقطع نتيجة عدة اضطرابات من الحين إلى الآخر مثل الذهاب إلى المرحاض أكثر حيث تظهر الدراسات أن هذا يمكن أن يحدث بسبب الإفراط في تناول الملح في النظام الغذائي.

 

الطماطم 


تعد الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والباذنجان والجبن من الأسباب التي تدفع الشخص إلى الكفاح من أجل النوم وذلك بسبب "التيرامين" هو حمض أميني يعتبر عادة إضافة رائعة إلى النظام الغذائي لأي شخص لأنه يحفز نشاط الدماغ الطبيعي ولكن لا يفضل تناوله قبل النوم خاصة وإذا كنت من بين الذين يعانون من الأرق أو مشاكل في النوم.

 

فالتيرامين يعمل على تحفيز إنتاج النوربينفرين وهو ما يؤدي إلى استجابة الجسم إلى القتال أو الهروب مع وضع حالة الجسم إلى حالة فرط الإثارة ما يجعل من النوم براحة أمر في غاية الصعوبة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة