صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«سلطان» كل البشر.. فوائد مذهلة للنوم في يومه العالمي

سارة شعبان

الجمعة، 18 مارس 2022 - 03:03 م

لا يختلف اثنان على أن قلة النوم في الليل يمكن أن تجعلك غريب الأطوار في اليوم التالي، وربما بمرور الوقت يمكن أن تفسد قلة النوم الصحة أكثر من مجرد المزاج الصباحي.

 

وبحلول مارس، يجرى الاحتفال باليوم العالمي للنوم باعتباره حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة شهر مارس من قبل الرابطة العالمية للنوم منذ عام 2008، ويهدف للاحتفال والتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي.

 

وتشير الدراسات إلى أن الحصول على نوم جيد على أساس منتظم يمكن أن يساعد في تحسين جميع أنواع المشاكل من نسبة السكر في الدم، وهذه أبرز أسباب الحفاظ على عدد ساعات كاف من النوم: 

 

قلة النوم تجعل من المحتمل أن تواجهك مشكلة في التمسك بالتفاصيل واسترجاعها لأن النوم يلعب دورًا كبيرًا في التعلم والذاكرة، وبدون نوم كافٍ من الصعب التركيز واستيعاب المعلومات الجديدة.

 

 

وهناك شيء آخر يفعله عقلك أثناء النوم وهو معالجة عواطفك؛ حيث يحتاج عقلك هذه المرة للتعرف على الطريقة الصحيحة والتفاعل معها، وعندما تختصر ذلك تميل إلى أن يكون لديك ردود فعل عاطفية سلبية أكثر وردود فعل إيجابية أقل.

 

ويمكن أن يؤدي نقص النوم المزمن أيضًا إلى زيادة فرصة الإصابة باضطراب المزاج، فقد أظهرت إحدى الدراسات الكبيرة أنه عندما يكون لديك أرق فأنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بخمس مرات كما أن احتمالات القلق أو اضطرابات الهلع لديك أكبر، وفقا لموقع webmd.

 

كما تتأثر صحة القلب بالنوم أيضًا، فخلال فترات الليل ينخفض ضغط الدم، مما يمنح قلبك وأوعيتك الدموية بعض الراحة، وكلما قل النوم كلما طالت مدة بقاء ضغط الدم لديك خلال دورة مدتها 24 ساعة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب بما في ذلك السكتة الدماغية.

 

 

ويسعى اليوم العالمي للنوم إلى لفت الانتباه بمشاكل اضطرابات النوم على صحتهم وتعليمهم وحياتهم الاجتماعية، وتعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم.

 

ويجرى عادة لفت الأنظار إلى تشجيع وتشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى في جميع أنحاء العالم لاسيما في المناطق التي يكون ممارسة طب النوم أقل تطورًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة