صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تحذير من هذه الأطعمة.. تزيد الالتهابات وترفع خطر الإصابة بالسرطان 

سارة شعبان

الجمعة، 18 مارس 2022 - 03:15 م

يمكن أن يصيب السرطان أي شخص في أي وقت ولكن هناك قرارات معينة تتعلق بنمط الحياة تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الفتاك. 

 

تشير أبحاث منشورة في مجلة جاما أونكولوجي إلى أن اتباع نظام غذائي «مؤيد للالتهابات» يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 50% تقريبًا، وهنا يصبح السؤال المطروح: ما هو الطعام الذي يعتبر محفزًا للالتهابات؟

 

ببساطة خطر الإصابة بالسرطان موجود دائمًا ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر الإصابة به، ولعل هذا هو الاستنتاج المشجع للعديد من الدراسات التي تفحص العلاقة بين نمط الحياة وخطر الإصابة بالسرطان. 

 

ولعل الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في الإصابة بالسرطان مثير للجدل لكن تم رسم بعض الارتباطات المقلقة على مر السنين؛ حيث تشير دراسة نشرت عام 2018 في المجلة ذاتها  إلى أن بعض الأطعمة قد تسبب التهابًا في الجسم يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الأمعاء.

 

وسرطان الأمعاء أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي يتم تشخيصها في بريطانيا على سبيل المثال؛ إذ أن معظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم به تزيد أعمارهم على 60 عامًا، وهنا تتبع الباحثون النظام الغذائي لأكثر من 121 ألف شخص – بينهم 46 ألفا و800 رجل - لمدة 26 عامًا.

 

وقد سجل المشاركون ما أكلوه وتم تدوين وجباتهم الغذائية بناءً على كمية الأطعمة المستهلكة المرتبطة بالالتهابات مثل اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة والمشروبات السكرية.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية أكثر «تحفيزًا للالتهابات» لديهم خطر أكبر بنسبة 44 في المائة للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة بمن يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الالتهاب، والذي غالبًا ما يتضمن كميات كبيرة من الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

 

حتى بعد التكيف مع العوامل الأخرى المسببة للسرطان مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وقلة النشاط البدني، لا يزال خطر الإصابة بسرطان الأمعاء مرتفعًا بشكل ملحوظ بين أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مؤيدًا للالتهابات.


وسعى الباحثون إلى تقييم العلاقة بين الحميات الالتهابية وخطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام، حسب الأنواع الفرعية للورم ووفقًا لحالة سن اليأس.

 

كما خلص الباحثون إلى أن «النساء اللاتي يتناولن أنظمة غذائية أكثر تحفيزًا للالتهابات ومعرضات لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي، وخاصة النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

 

والأطعمة التي تزيد من احتمالية حدوث الالتهابات هي اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والعديد من الحلويات، والمشروبات المحلاة بما في ذلك الكولا والمشروبات الرياضية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة