أقوى صاروخ على الإطلاق للقمر 
أقوى صاروخ على الإطلاق للقمر 


لأول مرة.. ناسا تطلق أقوى صاروخ على الإطلاق للقمر| فيديو 

وائل نبيل

الجمعة، 18 مارس 2022 - 05:01 م

بدأ الصاروخ الذي سيطلقه رواد الفضاء التاليين إلى القمر في التحرك إلى منصة الإطلاق، وذلك الخميس (17 مارس) الساعة 5:47 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة مع فتح أكبر الأبواب في العالم في مبنى تجميع المركبات (VAB) في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا على ساحل فلوريدا الفضائي.

وقد وصل إلى وجهته بعد أكثر من 11 ساعة، واستقر فوق منصته مع اقتراب الفجر في الساعة 4:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0815 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة (18 مارس) ، وفقًا لبيان للوكالة.

وانطلق بعد ذلك الصاروخ، والذي بعتمد على نظام الإطلاق الفضائي (SLS) التابع لوكالة ناسا، وهو أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق - باتجاه منصة KSC's Pad 39B مع مركبة Orion الفضائية في الأعلى، وكلاهما يركب على "الزاحف" الضخم للوكالة، كما يحمل عربة النقل، التي يطلق عليها رسميًا اسم الناقل الزاحف 2 (CT-2)، حيث تزن مركبة SLS  5.5 مليون رطل (2.5 مليون كيلوجرام) وكبسولة أوريون التي تزن 50000 رطل (23000 كجم)، وتنطلق بسرعة 0.8 ميل في الساعة (1.3 كم / ساعة) باتجاه المنصة. 

أقرأ أيضا.. المركبة الصينية Yutu-2 ترسل صورًا مذهلة لجانب القمر المظلم

وقال مدير ناسا بيل نيلسون خلال بث مباشر عبر الإنترنت لعملية الإطلاق: "في منصات الإطلاق هذه، يحقق الأفراد المتميزون أشياء لا يمكن تصورها"، وأضاف: "اليوم ، يستعد جيل جديد - ليس جيل أبولو ، بل جيل أرتميس - للوصول إلى آفاق جديدة. سيعيد هذا الجيل رواد الفضاء إلى القمر ، وهذه المرة ، سننزل أول امرأة وأول شخص ملون على السطح لإجراء علوم رائدة ".

هذا وستتحمل SLS و Orion الآن أسابيع قليلة من الاختبار على المنصة قبل إطلاقها مع Artemis 1 ، وهي أول مهمة لبرنامج Artemis التابع لناسا، والذي يهدف إلى هبوط أول بشر على سطح القمر منذ آخر هبوط لأبولو على سطح القمر لناسا في عام 1972. Artemis 1 ، التي سترسل Orion غير مأهولة في رحلة حول القمر ، من المقرر حاليًا إطلاقها في موعد لا يتجاوز مايو.

وأكبر خطوة للمهمة وهي المرحلة التالية بعد الإطلاق، والتي ستشهد قيام فريق المهمة بتزويد SLS على منصة الإطلاق، وإجراء عد تنازلي للتدريب، وبشكل أساسي، تنفيذ الإجراءات الكاملة التي تسبق الإطلاق ,وهي ما تعد بمثابة (بروفة).

ومن المقرر أن تتم البروفة في غضون أسابيع قليلة، وذلك في أوائل أبريل. وستتبع هذه التجربة من ثمانية إلى تسعة أيام من الاختبارات الإضافية على اللوحة قبل أن يتم إرجاع SLS و Orion ببطء إلى VAB على "الزاحف" هناك، وسيقوم أعضاء فريق البعثة بتقييم مدى نجاح التدريب على الملابس والاختبارات الإضافية، وما إذا كانت هناك حاجة لإجراء أي تغييرات على المركبات قبل الإطلاق، حيث ستساعد هذه المعلومات أيضًا فريق البعثة في تحديد الجدول الزمني النهائي للخطوات التالية، وفي النهاية الإطلاق.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة