صورة موضوعية
صورة موضوعية


قبل رمضان.. اخسر وزنك بهذه الخطوات

سلمى خالد

الجمعة، 18 مارس 2022 - 07:33 م

ينتظر العديد من الأشخاص شهر رمضان بفارغ الصبر ، لإنجاز كثير من المهام المؤجلة التى يظنون أن شهر رمضان هو الحل لعملها وعدم التكاسل بها ، مثل خسارة الوزن ، فالعمل علي خسارة وزن الجسم أمر ليس سهلًا بالمرة ويتطلب خطوات كثيرة وتقليل الطعام واتباع حمية غذائية صحية بإلاضافة الي ممارسة الرياضة .

ويظن العديد من الأشخاص ان شهر رمضان هو الحل لخسارة الوزن نظرًا لصومنا وامتناعنا عن الطعام لفترات طويلة ، بحسب موقع voi.id .

 

أول خطوة :وهى يجب الإفطار بقائمة متوازنة ففى شهر رمضان يتباطأ التمثيل الغذائي في الجسم بحيث يتم تقليل احتياجات الجسم من الطاقة تلقائيًا، وعندما يتعلق الأمر بالإفطار ، فكر في الأمر على أنه عشاء منتظم تأكله على مدار السنة.

 

وبعد الإفطار لا تستمتع بالطعام على الفور ، بل استرح وصل وانتظر بضع دقائق ثم استمر في الأكل، فسيعطيك هذا منظورًا عن مقدار الطعام الذي تحتاجه حقًا وإذا بدأت تشعر بالرضا ، فستعرف أن الوقت قد حان للتوقف.

 

وفى الخطوة الثانية : وتعتبر هذة الخطوة من أهم الطرق المهمة لخسارة الوزة ، حيث خطط لتمرين لمدة ثلاثين دقيقة وخلال شهر رمضان حيث يشعر الناس بالضيق من التكيف مع الروتين الجديد، كما يميل قلة ساعات النوم أيضًا إلى التأثير على العقل والجسم.

لذلك ، من المهم جدًا القيام بنوع من النشاط البدني مثل المشي السريع أو التمارين البسيطة التي تحافظ على نشاط الجسم وتمنعه من التعب الشديد أو الكسل.

في رمضان ، من السهل الشعور بالخمول والبحث عن أسباب عدم ممارسة النشاط البدني ، لكن هذا يصبح مهمًا ، خاصةً عندما يكون هدفًا لإنقاص الوزن.

الخطوة الثالثة: وتعتبر عامل مهم لخسارة الوزن وهى تقليل السكر، حيث أن يعتبر سبب رئيسي آخر لزيادة الوزن خلال شهر رمضان هو تناول السكر طوال الشهر من المشروبات والحلويات المحملة بالسكر.

وأفضل ما يمكنك فعله هو تجنب السكريات المكررة لأنها آخر ما تحتاجه في جسمك إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن أو عدم زيادة الوزن خلال شهر رمضان.

بإلاضافة أنه يمكن دائمًا استبدال السكر بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل، وإن وعاءًا جيدًا من سلطة الفاكهة لن يجعلك ممتلئًا فحسب ، بل سيكون أيضًا طعامًا لذيذًا يفيد جسمك ولا يؤدي إلى زيادة الوزن.

الخطوة الرابعة : وهى تجنب الأطعمة المقلية فهى العامل الرئيسي الذي تبين أنه السبب وراء كل زيادة الوزن خلال شهر رمضان هو الأطعمة الدهنية، وكان الناس يتجنبون تناول الأطعمة المقلية في سن المراهقة المبكرة وعشرينياتهم لسنوات .

ولكن عندما تلعب العوامل العمرية دورها ويتباطأ التمثيل الغذائي ، فهذا هو الوقت الذي يحدث فيه زيادة الوزن، وتحتوي الأطعمة المقلية على سعرات حرارية عالية وقليلة العناصر الغذائية، وهناك العديد من الخيارات الصحية للاختيار من بينها بدلاً من الأطعمة المقلية التي تعتبر بالفعل من سمات شهر رمضان.

الخطوة الخامسة :وهى يجب الحد أو التقليل من تناول الملح، حيث يميل الصوديوم إلى إصابة الجسم بالجفاف ، لذا فإن الخيار الأفضل هو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، كما تميل إلى جعلك تشعر بالعطش وتؤثر أيضًا على قدرة الجسم على هضم السوائل وامتصاصها.

والخطوة السادسة والأخيرة : وهى عندك تفويت وجبة السحور : ، ففي رمضان يحل السحور محل الفطور، ويعد تخطي السحور خيارًا محفوفًا بالمخاطر لأنك ستميل إلى الشعور بالجوع طوال اليوم مما سيؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار ويجب تجنب مواصلة رحلة إنقاص الوزن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة