القهوة
القهوة


نصائح غذائية.. مشروبات تسبب الجفاف

شيرين الكردي

السبت، 19 مارس 2022 - 10:20 ص

عندما تشعر بالعطش أو الجفاف ، قد يبدو الوصول إلى مشروب منعش أمرًا بديهيًا، ومع ذلك ، فإن الأبحاث مختلطة حول تأثيرات الترطيب لبعض المشروبات، بينما يمكن أن تساعد جميع السوائل في الحفاظ على حالة الترطيب ، قد يكون بعضها أكثر فائدة من البعض الآخر.

تحتوي بعض المشروبات على مكونات يمكن أن تزيد من إنتاج البول، يمكن أن تسهم هذه في الجفاف إذا كنت تستهلكها بكميات كبيرة.

من ناحية أخرى ، تشير بعض الدراسات إلى أن بعض المشروبات التي يُعتقد غالبًا أنها تسبب الجفاف من غير المرجح أن تؤثر على توازن السوائل أو تزيد من احتباس الماء ، خاصة إذا تم تناولها باعتدال.

لذلك نقدم لكم نظرة فاحصة على كيفية تأثير بعض المشروبات على حالة الترطيب لديك وتقدم بعض النصائح لمنع الجفاف، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

1- القهوة والشاي والصودا :

تحتوي القهوة والشاي والصودا على مادة الكافيين ، وهو منبه للجهاز العصبي المركزي يعمل كمدر طبيعي للبول لزيادة إنتاج البول ، ومع ذلك ، فإن الأبحاث مختلطة حول ما إذا كانت هذه المشروبات تزيد من إنتاج البول بشكل كبير، تشير بعض الدراسات إلى أنها لا تسبب الجفاف.

ومع ذلك ، فإن الاستمتاع بهذه المشروبات باعتدال وإقرانها مع المشروبات الأخرى في نظامك الغذائي ، مثل الماء ، من غير المرجح أن يسبب الجفاف.

2- المشروبات الكحولية والطاقة :

يمكن أن تغير المشروبات الكحولية ، بما في ذلك البيرة والنبيذ والخمور ، توازن السوائل في الجسم عن طريق تقليل إفراز هرمون فاسوبريسين ، وهو هرمون يشارك في تنظيم إخراج البول .

- نصائح لتجنب الجفاف :

يعد الاعتدال في تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية طريقة سهلة للوقاية من الجفاف، يمكنك أيضًا إقران المشروبات المدرجة بالكثير من الماء طوال اليوم لمساعدتك على البقاء رطبًا.

توصي معظم الإرشادات باستهداف إجمالي 11.5 كوب (2.7 لتر) للسيدات و 15.5 كوب (3.7 لتر) للرجال ، بما في ذلك الماء من كل من الأطعمة والمشروبات .

يمكن أن يكون الاستماع إلى جسدك وتعلم التعرف على علامات الجفاف مفيدًا أيضًا، وتشمل هذه:

- إعياء
- جفاف الجلد أو الشفتين
- تشنجات العضلات
- العطش
- بول داكن اللون
- انخفاض إنتاج البول
- الصداع
- دوار

يمكن أن يساعد الاعتدال في تناول المشروبات المذكورة أعلاه وشرب الكثير من الماء على منع الجفاف، يمكن أن يكون الاستماع إلى جسدك وتعلم التعرف على علامات الجفاف مفيدًا أيضًا.

اقرأ أيضا: لتاج أنوثة بني داكن.. طريقة عمل خليط «الحنة بالقهوة» للشعر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة