انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


الأمم المتحدة: المستقبل العادل يتطلب إصلاح الماضي التمييزي لحقوق الإنسان

مروة العدوي

السبت، 19 مارس 2022 - 03:10 م

 

أكد انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن المستقبل العادل يتطلب إصلاح الماضي التمييزي بما يتماشى مع الالتزامات والتعهدات الدولية لحقوق الإنسان.


كما شجع جوتيريش؛ الدول على تسريع العدالة العرقية والمساواة من خلال إعلان وبرنامج عمل ديربان؛ الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري؛ خطة التغيير التحويلي من أجل العدالة العرقية والمساواة؛ والمنتدى الدائم للأمم المتحدة للمنحدرين من أصل أفريقي.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة من خلال السياسات والتشريعات وجمع بيانات أكثر دقة لدعم الجهود على المستويين الوطني والعالمي.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة ترحب بمبادرة الرياض لحل الأزمة اليمنية

وأشار جوتيريش، إلى أن الأمم المتحدة أطلقت خطة العمل الإستراتيجية الداخلية الخاصة بها بشأن التصدي للعنصرية، والتي تحدد تدابير ملموسة للتصدي للعنصرية في مكان العمل من خلال المساءلة - والتي من المقرر تعيين مستشار خاص ومجموعة توجيهية لها.
وقال الأمين العام، نحن ملتزمون بالتأكد من تمتع الأشخاص من كل عرق وإثنية ولون وجنس ودين وعقيدة وميول جنسية، بشعور من الانتماء والأمان، وتكافؤ الفرص للمساهمة في نجاح الأمم المتحدة، لافتاً إلى إن العمل يوميا، وعلى كل مستوى، وفي كل مجتمع مطلوب لتحقيق عالم خال من العنصرية والتمييز العنصري.


وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أنه علينا أن نتحد حول إنسانيتنا المشتركة ونتحدث كفرد واحد من أجل المساواة والاحترام والعدالة والكرامة للجميع".


ولفت جوتيريش، الانتباه إلى العواقب طويلة الأمد للتمييز العنصري، مشيراً إلى أن جائحة كوفيد-19 قد أدت إلى تفاقم عدم المساواة الكامنة وطويلة الأمد التي ابتليت بها المجتمعات كافة، بما في ذلك العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وأشكال أخرى من التعصب.
وأشار إلى أن العديد من المهمشين والمستضعفين فقدوا عقودا من المكاسب الثمينة، لا سيما في حياتهم الاجتماعية، والاقتصادية، والمدنية، والسياسية.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة