وزير الإسكان
وزير الإسكان


وزير الإسكان: ما حدث في مشروع سكن كريم بمصر لا يحدث في أي مكان بالعالم

علاء الحلواني

السبت، 19 مارس 2022 - 06:38 م

أكد المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان خلال الجلسة الختامية بالمنتدى البرلمانى الثانى لحزب مستقبل وطن، أن الدولة المصرية لديها مخطط كامل للتنمية منها مخطط استراتيجي قومي ٢٠٥٢ ومخطط آخر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

 وأضاف "الجزار" قائلا: "احنا ياما حلمنا..الحلم والتخطيط متقاربين.. فالخطة عبارة عن حلم تم وضع له برنامج زمني وإطار اقتصادى للتمويل".

وواصل وزير الإسكان حديثة بأن المشكلة التي كانت تعانى منها مصر أننا كنا نعيش علي ما يقترب من 7 في المائة ولكن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط السابق أعلن أن مصر أصبحت تنتشر علي قرابة 13 في المائة من مساحتها ومن ثم امتد التوسع العمرانى لمساحات كبيرة علي مدار السنوات الماضية.

 

وأوضح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان خلال المنتدى البرلمانى بالغردقة اليوم، أن الجمهورية الجديدة لها معالم واضحة، مؤكدا أن هناك مفردات كثيرة تشملها الجمهورية الجديدة ما بين عمران سابق وما يتم له من تطوير وعمران جديد والريف المصرى الذي تنظر إليه الدولة بشكل مختلف الآن.

 

ولفت وزير الإسكان إلى العلمين الجديدة وأنها نواة لمخطط لتكون محافظة جديدة في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنها لن تكون مجرد مدينة سياحية وفقط بل ستكون لها مقومات جديدة أيضا.

 

وأشار الجزار إلى أن هناك فارق بين العاصمة الإدارية الجديدة ومصطلح العاصمة الجديدة، فعلي سبيل المثال في نفس توقيت بناء العاصمة الإدارية يتم بالتزامن معه تطوير ميدان التحرير وتطوير منطقة مجري العيون والمدابغ وكذلك منطقة ماسبيرو وغيرها من الأماكن بمختلف مناطق القاهرة.

 

وأكد الجزار أن ما حدث في مصر في مشروع سكن كريم لا يحدث في أي مكان في العالم فلم يطرح أحد منح شقة بالفرش وبكامل محتوياتها، موضحاً أن مصر حصلت علي أعلي وسام من الأمم المتحدة في مجال الإسكان الاجتماعى.

واستطرد: في أوائل التسعينات كانت هناك ظاهرة تعرف باسم تجريف الأراضي الزراعية، مضيفاً أنه من يحصل علي الوحدات السكنية في مشروع ماسبيرو سيوقع علي عقد بعدم بيعها لأنه يحصل عليها تقريباً بربع الثمن.

وأكد وزير الإسكان أن موازنة المجتمعات العمرانية كهيئة اقتصادية وصلت إلي ١٤٤ مليار جنيه مما يوضح أن الدولة أثرت إيجابياً مع المطورين العقاريين ويتم دعوة الجميع للعمل معنا حتي إن بعضهم رفض في البداية العمل معنا في مشروع العاصمة الادارية في البداية، وقال عنه أنه مشروع فنكوش أما الآن فالكل بدأ يسارع للعمل في العاصمة الإدارية وكل مشروعات الدولة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة