القارة القطبية الجنوبية
القارة القطبية الجنوبية


صدمت العلماء.. درجات الحرارة بالقارة القطبية الجنوبية تحطم رقمًا قياسيًا

وائل نبيل

السبت، 19 مارس 2022 - 06:44 م

شهد أبرد مكان على هذا الكوكب وهو القارة القطبية الجنوبية، نوبة من الطقس الأكثر دفئًا هذا الأسبوع أكثر من أي وقت مضى.

وبحسب العلماء، فقد ارتفعت درجات الحرارة من 50 إلى 90 درجة فوق المعدل الطبيعي على الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية، محطمة بذلك الحرارة الأرقام القياسية، مما أصاب العلماء بالذهول والدهشة.

وقال الباحث جوناثان وايلي ، الذي يدرس الأرصاد الجوية القطبية في جامعة غرونوبل ألب في فرنسا ، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "هذا الحدث غير مسبوق تمامًا، ويلبي توقعاتنا بشأن نظام المناخ في القطب الجنوبي".

أقرأ أيضا. ذوبان نهر جليدي في القارة القطبية الجنوبية يهدد العالم

وتعد القارة القطبية الجنوبية خامس أكبر قارة في العالم بعد قارات أسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية فهي من أكثر المناطق برودة فى العالم، وهو أكبر كتلة جليدية على وجه الأرض، حيث تبلغ مساحته 14 مليون كيلومتر مربع أي حوالي مرة ونصف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.

 ويعد واحدا من أطول سلاسل الجبال على وجه الأرض حيث تمتد لمسافة 3500 كيلومتر، فهو من الجبال الموجودة في القطب الجنوبي يصل ارتفاعه حوالي 3000 متر وتمتد إلى مسافة 750 كيلومتر وهذه الجبال تم دفنها تحت ما يقرب من 4800 متر من الجليد، بالاضافة الى الجبال المدفونة في القطب الجنوبي هناك بحيرة كاملة مدفونة تحت 3.7 كيلومتر تحت الجليد وهذه البحيرة تسمى بحيرة فوستوك وهي بحيرة للمياه العذبة النقية.

ويعد القطب الجنوبي هو المكان الأشد برودة فى العالم كله حيث وصلت درجة الحرارة في محطة فوستوك في القطب الجنوبي إلى 89.2 درجة مئوية تحت الصفر، كما تعتبر الاودية الجافة في القطب الجنوبي هي الاكثر جفافا على وجه الارض وذلك بسبب انخفاض الرطوبة ويكاد تكون تلك الأدوية خالية من الثلج أو الغطاء الجليدي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة