صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مستفيدةً من استبعاد «روسيا».. بلجيكا تتأهل لمونديال اليد لأول مرة في تاريخها

أحمد نزيه

السبت، 19 مارس 2022 - 11:22 م

تمكن منتخب بلجيكا من التأهل لبطولة كأس العالم لكرة اليد، المقرر إقامتها مطلع عام 2023 في بولندا والسويد، وذلك بعدما انتصر على ضيفة السلوفاكي بنتيجة 31-26.

وعوّض منتخب بلجيكا بذلك نتيجة مباراة الذهاب، التي خسرها على أرض منافسه يوم الأربعاء الماضي بنتيجة 26-28، ليتمكن بذلك المنتخب البلجيكي من التأهل بمجموع المباراتين بنتيجة 57-54.

وهذه أول مرة في التاريخ يتأهل خلالها المنتخب البلجيكي لمونديال اليد، حيث لم يسبق للبلجيكيين على مدار النسخ الـ27 السابقة من البطولة، التأهل للحدث الكروي الأهم في رياضة كرة اليد.

تأهل بسبب استبعاد روسيا

تأهل منتخب بلجيكا المبكر للبطولة جاء نتيجة استبعاد روسيا إلى جانب بيلاروسيا من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد، على خلفية العقوبات المسلطة على البلدين بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا، منذ الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

وكان يُفترض أن يُلاقي منتخب بلجيكا نظيره الروسي في الدور الفاصل الثاني المؤهل للمونديال في منتصف أبريل المقبل، بيد أن استبعاد روسيا من المشاركة الدولية، منح بلجيكا فرصة تاريخية للعبور للمونديال لأول مرة في تاريخها.

وأصبح بذلك منتخب بلجيكا هو سابع منتخب أوروبي يؤمن ظهوره في المونديال المقبل. فبالإضافة إلى السويد وبولندا "المنظمين للمونديال" والدنمارك "بطل العالم"، تأهلت منتخبات إسبانيا وفرنسا والنرويج، عبر احتلالها أفضل ثلاثة مراكز في يورو 2022، الذي استضافته كلٌ من المجر وسلوفاكيا.

وتخوض حاليًا معظم منتخبات قارة أوروبا التصفيات المؤهلة للمونديال. ووفقًا لنظام التصفيات تم تأهيل أفضل 9 منتخبات حققت نتائج في يورو 2022، خلاف المنتخبات التي تأهلت سلفًا، إلى الدور الثاني الفاصل المؤهل للمونديال، بينما يخوض 18 منتخبًا في هذا التوقف الدولي الدور التصفوي الأول عبر مواجهة ذهابًا وإيابًا يتأهل من خلالها 9 منتخبات لمواجهة المنتخبات التسعة المؤهلة للدور الفاصل الثاني ذهابًا وإيابًا عبر "البلاي أوف"، ليتأهل الفائزون من هذه المواجهة إلى المونديال ويلتحقوا بركب المتأهلين.

وتملك قارة أوروبا 12 مقعدًا للتأهل للنسخة المقبلة للمونديال، إلى جانب السويد وبولندا، صاحبتي الضيافة، والدنمارك، حاملة اللقب، ليكون إجمالي المنتخبات الأوروبية المشاركة في بطولة العالم 15 منتخبًا من أصل 32 منتخبًا.

تأهل مقدونيا الشمالية واليونان للدور الفاصل

وفي مباراة أخرى، تمكن منتخب مقدونيا الشمالية من العبور إلى الدور الفاصل الثاني، وذلك رغم خسارته أمام مضيفه الروماني بنتيجة 22-24.

وحجز منتخب مقدونيا الشمالية تذكرة العبور للدور الفاصل مستفيدًا من فوزه ذهابًا على أرضه بنتيجة 30-22، ليعبر بمجموع المباراتين بنتيجة 52-46.

وسيُلاقي منتخب مقدونيا الشمالية نظيره التشيكي في الدور الفاصل الثاني، في منتصف أبريل المقبل.

كما جدد المنتخب اليوناني فوزه على نظيره من البوسنة والهرسك، بعدما دشن انتصارًا خارج الديار بنتيجة 28-26، وذلك بعد أن كان قد انتصر على أرضه يوم الأربعاء الماضي بنتيجة 24-17، ليتأهل بمجموع المباراتين بنتيجة 52-43.

وسيلتقي منتخب اليونان مع منتخب مونتريجرو، الذي بلغ الدور الرئيسي من يورو 2022، في الدور الفاصل الثاني المؤهل للمونديال.

اقرأ أيضًا|
 

بيراميدز يكتفي بتدريب خفيف بعد الوصول إلى ليبيا 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة