المريخ
المريخ


مهمة «كليبر» لقمر المشتري.. واكتشاف الحياة خارج الأرض

وائل نبيل

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:51 ص

بعد ما يقرب من نصف قرن من هبوط مهمات «الفايكنج» التابعة لوكالة ناسا إلى المريخ على الكوكب الأحمر، تلاشت الآمال في تسوية الجدل الذي دام قرونًا حول ما إذا كان المريخ يحوي حياة حديثة أو حتى قديمة.

وبحسب تقرير لـ « forbes»، ففي العقود الماضية، توصل علماء الكواكب أخيرًا إلى فهم مدى صعوبة تحديد ما إذا كان المريخ أو أي كوكب آخر ، يمكن أن تظهر عليه علامات الحياة حتى الميكروبية، ومن المفارقات ، أن أفضل إجابة على هذا السؤال على المدى القريب ، قد تجيب عنها مهمة «كليبر» القادمة التابعة لوكالة ناسا إلى القمر الجليدي لكوكب المشتري «يوروبا».

 

وتبلغ تكلفة مهمة ناسا «يوروبا» 4.25 مليار دولار، ويطلق عليها اسم "يوروبا كليبر" وستبحث بالتدرج في كل شيء من عمق وملوحة المحيط إلى سمك القشرة الجليدية  للقمر ، كما سيبحث أيضًا عن المواد العضوية مثل الكبريتات ، والكربونات على سطح القمر.

اقرأ أيضا :- «كيوريوسيتي» تلتقط صورة مذهلة بزاوية 360 درجة لـ«المريخ»| فيديو

هذا ومن المقرر إطلاق المهمة في أكتوبر 2024 ، كما أنه من المقرر أن تجري كليبر Clipper  أول لقاء لها مع قمر يوروبا Europa في 7 مارس 2031، أي بعد ما يقرب من سبع سنوات بعد الإطلاق ، وبعد رحلته في مداره الطويل حول المشتري ، ستقوم مركبة كليبر الفضائية بحوالي 50 رحلة طيران قريبة من قمر «يوروبا» نفسه.

 

وبحسب التقرير، فإن القمر «يوروبا» هو أصغر قليلاً من قمر الأرض، وذو قشرة جليدية ربما تكون بسمك 10 إلى 15 ميلاً ، وتحتها ما يُقدر عمق محيط يبلغ حوالي 40 إلى 100 ميل.

وقمر يوروبا مغلق جاذبيًا بالمشتري، ويدور حول أكبر كوكب في نظامنا الشمسي كل 3.5 أيام ، وقد يكون قاع البحر لا يزال يخضع لنشاط بركاني  أو حراري مائي ، بحيث يمكن أن يوفر للحياة تحت السطحية إمدادًا ثابتًا بالمغذيات عبر التخليق الكيميائي ، ما قد يكشف عن وجوده أي شكل من أشكال الحياة بداخله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة