صورة موضوعية
صورة موضوعية


البحوث الفلكية: تحديد بدايات الشهور العربية من أهم أهداف المعهد | فيديو

حنان عز الدين

الأحد، 20 مارس 2022 - 11:19 ص

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن المعهد يعد من أقدم معاهد الفلك في المنطقة حيث تم تأسيسه عام 1839.

وأوضح الدكتور جاد، أن من أهم أهداف معهد الفلك هو القيام بالحسابات الفلكية وتحديد بدايات الشهور العربية، حيث يقوم معمل الشمس التباع للمعهد وباستخدام أفضل التليسكوبات والتقنيات المستخدمة لتقديم الحسابات الفلكية وتحديد مواعيد أهلة الشهور العربية، وإصدار دليل فلكي لجميع الظواهر الفلكية التي تظهر في السماء وهو أمر محسوب بدقة.

 البحوث الفلكية يستعرض هلال شهر رمضان

ولفت إلى أن من مهام المعهد ايضا يقوم بتحديد مواقيت الصلاة فى جميع محافظات جمهورية مصر، وأن المعهد يقوم بإصدار الدليل الفلكي فى صورة ورقية بالإضافة إلى إطلاق نسخة يمكن تحميلها على الموبايل.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن المعهد يحرص على تنظيم لقاءات علمية في إطار الدور المجتمعي والبحثي المنوط بالمعهد، ورضع الشائعات التي تظهر من أن إلى أخر على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من اقتراب نهاية العام ، أو انبعاث أشعة من الشمس قد تسبب كوراث على الارض.

جدير بالذكر انه قد دعا الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى حضور الندوة التثقيفية التي سوف يعقدها المعهد بعنوان هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية.

وقال الدكتور جاد القاضي، إنه سوف يتم إجراء لقاء مباشر على الزووم، وكذلك على صفحة المعهد عن هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية.

ويتم تنظيم الندوة بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية في ضوء التعاون والشراكة بين المعهد والدار، ومن منطلق الحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد، أقدم معهد فلكي في المنطقة حيث تم تأسيسه عام 1839 كواحد من اهم الأهداف وهو الحسابات الفلكية وتحديد بدايات الشهور العربية.

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الندوة سوف تستعرض ظروف رؤية هلال شهر رمضان وكذلك الضوابط الشرعية لبدء الشهور الهجرية ورؤية أهلة الشهور العربية بين الفلك والشرع كما سيتم مناقشة كيفية حساب عدد ساعات الصيام في خطوط العرض العليا.

 

اقرأ أيضا :- «التموين»: محدش هيقدر يتاجر في جرام قمح خارج المنظومة| فيديو


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة