الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية


مبروك عطية: وضع جوزة الطيب في الأكل مفهوش حاجة.. ومن يحرمها مجرم| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 20 مارس 2022 - 11:55 ص

أكد الدكتور مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، أن استخدام جوزة الطيب في الطعام ليس حرامًا، ومن يقول بحرمتها مجرم، طالما أنها لا تسبب السكر أو تغيب العقل، وتعطي نكهة للطاعم، وخاصة ونحن مقبلين على شهر رمضان.


ورد مبروك عطية على سؤال استخدام جوزة الطيب في الطعام إذا ما كان حرامًا، وهنا قال عطية: "نحن مقدمين على شهر رمضان، وهناك طعام سيتم طهيه، وسأقول القانون لأني لا أعرف جوزة الطيب، ويقول القانون "إذا كانت توضع جوزة الطيب على الطعام وتتسبب في حالة سكر عند الإنسان، فهي حرام". 

وقال "إذا كانت جوزة الطيب تُسكر فهي حرام حتى لو سُميت جوزة النبي، فكل مُسكرٍ خمر حرام، وكل خمرٍ حرام". 
وأضاف: “إذا كان يطهى الطعام بجوزة الطيب وتجعل الطعام جميلًا منكهًا دون سُكر"تغيب عقل"، فليس حرام، ومن يقول عنها حرام مُجرم، فقول حرام وحلال افتراء على الله الكذب، قال تعالى " وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ". 


وعلق قائلًا: "من حرم شيء لم يحرمه الله مجرم، وطالما أن جوزة الطيب لا تؤثر على أحد وتجعل رائحة الطعام جيدة ولا تُسكر فمن الذي حرمها، ليست حرام". 

يذكر أن استخدام جوزة الطيب في الطعام كان مثار جدلٍ بين الفقهاء، الذين اتفقوا على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة لأنه يحصل معها السُكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر. وهناك فتاوى تقول يجوز استخدامه في الطعام إن كان بشكل قليل، ويُحرم إن كان كثيرًا". 

اقرأ أيضا:مبروك عطية: نفقة الابن العاطل واجبة على الأب حتى لو بلغ 50 عاما| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة