الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش


الأمم المتحدة: لا يمكن تحقيق انتعاشًا مستدامًا إلا إذا كان لصالح المرأة

مروة العدوي

الأحد، 20 مارس 2022 - 12:44 م

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه لا يمكن، ونحن نتطلع إلى المستقبل، أن نحقق انتعاشا مستداما يعود بالنفع على الجميع بالتساوي إلا إذا كان انتعاشا لصالح المرأة.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن احتفال اليوم الدولي للمرأة هذا العام يرتبط بشعار "كسر التحيز" في إشارة إلى الأهمية البالغة لحصول المرأة على حقها في المساواة بجميع المجالات.

وتابع: يرتبط احتفال اليوم الدولي للمرأة، بذكرى حراك عمالي ومسيرة احتجاجية خرجت فيها 15 ألف امرأة في عام 1908 إلى شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وأشار غوتيريش أن الاحتفال باليوم الدولي للمرأة هذا العام يركز على تعزيز فكرة أن يكون العالم خاليا من التحيّز والصور النمطية والتمييز، عالما متنوعا ومنصفا وشاملا، عالما يتم فيه تقدير الاختلاف والاحتفاء به.

كما يدعو الاحتفال إلى مساواة المرأة بالرجل ويجعل ذلك واجباً فردياً كما هو واجب جماعي، لكسر التحيّز في مجتمعاتنا وأماكن عملنا، وفي مدارسنا وكلياتنا وجامعاتنا وفي كل مكان حولنا.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: العنصرية سبب حرمان الناس من حقوقهم الإنسانية


كما تقول المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر إلينا بانوفا، أن الاحتفال باليوم الدولي للمرأة يأتى هذا العام تحت شعار المساواة المبنية على النوع الاجتماعي من أجل غدٍ مستدام في ظل أزمة المناخ والحد من أخطار الكوارث التي تعد من أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

وأضافت المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر، أن احتفالية هذا العام تقام تحت شعار المساواة بين الجنسين من أجل غدٍ مستدام وهذا الموضوع أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى، وهناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة للحد من الأثر الضار لتغير المناخ على النساء والفتيات اللاتي يتمتعن بمكانة فريدة، للمساعدة في طرح آفاق وحلول جديدة لهذه الأزمة العالمية. كما أنه سيساعد على تحرير موارد أكبر وإطلاق مبادرات مستدامة في التكيف والتخفيف والاستجابة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة