صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل تشعر بالتوتر بسبب الحرب في أوكرانيا؟.. نصائح لتجنب القلق

حنان الصاوي

الأحد، 20 مارس 2022 - 12:46 م

أكد خبراء الصحة العقلية أنه من الطبيعي الشعور بالقلق عندما تواجه الكثير من الأخبار المرتبطة بالحروب، وهو ما يرتبط حاليا بالحرب الروسية الأوكرانية، إذ يشعر العديد من الأشخاص البعيدين عن منطقة الحرب بارتفاع قلقهم مع كل هجوم عنيف.

 

فمن الصعب ألا تحزن عندما تموت امرأة حامل تُحمل من مستشفى ولادة تعرض للقصف مع طفلها الذي لم يولد بعد إلى مكان آخر، ومن السهل أن تشعر باليأس عندما يفر ملايين اللاجئين من ديارهم حزنًا على ما تركوه وراءهم، كما أنه عندما تبكي العائلات المشتتة يبكي الكثير منا أيضًا.

 

لا يتعلق الأمر بالأوكرانيين فقط فالمخاوف حاليا تتزايد من نشوب صراع نووي محتمل على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، ومع ذلك يرتفع مستوى التور حول العالم، وربما يجتاح القلق القلوب مع ارتفاع التضخم الناتج عن الأوضاع الاقتصادية المتردية جراء الحرب كذلك.

 

اقرأ أيضا |بعد 30 عاماً ينتقم من معلمته ويقتلها بـ 100 طعنة

 

هنا تقول جاكلين بوليس، أخصائية نفسية إكلينيكية تعالج البالغين بقلق ومدربة في قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد: «في الوقت الحالي.. نتعامل مع مستويات غير مسبوقة حقًا من عدم اليقين في حياتنا».

 

ونقل موقع توداي عن بوليس قولها: «يتم دفع بالكثير من الأشخاص حقًا إلى مستوى فوق قدراتهم فيما يتعلق بالتأقلم مع حياة مليئة بالتوتر.

 

تقبل مشاعرك


ونصحت أخصائية نفسية إكلينيكية بأن يلجأ كل إنسان إلى حيلة تعينه على تجاوز القلق المتزايد فتقول: «الطبيعي أن نشعر بالقلق عندما نواجه الكثير من عدم اليقين لكن عليك ألا تجبر نفسك على الشعور بشيء مختلف.. شاهد حوارك الداخلي ولا تحكم على نفسك».

 

وتضيف: «بدلاً من أن تقول: أنا أكره الشعور بهذه الطريقة.. لن أتمكن من الأداء في العمل لأنني أشعر بقلق شديد.. قُل: من المنطقي أنني أشعر بقلق شديد في الوقت الحالي.. وتعكس حقًا هذا القبول لنفسك».

 

ضع حدودًا لاستخدام الوسائط التكنولوجية


كل حالة عدم اليقين تدفع الكثير من الناس إلى البقاء ملتصقين بالأخبار مما قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

وتعلق بوليس على ذلك بقولها: «يعطينا هذا الوهم بأننا نسيطر على الأمور ويساعدنا على الشعور بقلق أقل قليلاً ، ولكن على المدى الطويل ، تزيد هذه الأنواع من السلوكيات من قلقنا».

 

ومن هنا نصحت بزيارة مصادر الأخبار الموثوقة فقط، وربما ضرورة منح النفس من خمس إلى 10 دقائق في الصباح لقراءة التحديثات من أوكرانيا، لكن تجنب مشاهدة مقاطع الفيديو ذات المحتوى الرسومي، ثم حدد عدد المرات التي تطلع فيها على الأخبار على مدار اليوم.

 

وأضافت: «لا تقم بالتمرير على هاتفك قبل وقت النوم لتجنب الأفكار المتسارعة التي يمكن أن تمنعك من النوم».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة