المنتج حسام علوان
المنتج حسام علوان


أولى أيام ورشة المنتج حسام علوان بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

الأحد، 20 مارس 2022 - 02:23 م

بدأت صباح اليوم أولى أيام ورشة المنتج حسام علوان "المحاضر في صناعة السينما في الجامعة الأمريكية" وصاحب الخبرة في الإنتاج المشترك في ورشة إنتاج وتوزيع الفيلم التسجيلي والتي تقام على هامش فعاليات الدورة ال ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية برئاسة المخرج سعد هنداوي. 

وتحتوى الورشة على كيفية تعلم أساسيات تقدم مشروع سينمائي في أسواق الفيلم، وكيفة البحث عن تمويل، ما هى فرص التوزيع المتاحة. 

تقام فعاليات الورشة على مدار يومين بقصر ثقافة الإسماعيلية. 

يشارك بالورشة شباب السينمائيين ممن لديهم مشروع فيلم تسجيلي قصير أو طويل، و سوف يقدم خلالها كل مخرج مشروعه في ٥ دقائق وسيتلقى تعليق من مدير الورشة على المشروع وكيفية تقديم وتمويل له.

أقام مهرجان الإسماعيلية  السينمائي الدولي مساء الْيَوْمَ  حفل خاص لتكريم الناقد الفنى الكبير الراحل محسن ويفى بحضور زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما وبحضور ابنته جميلة ويفي التي أعدت كتابا يحمل أسم "محسن ويفى .. مختارات نقدية"، وذلك على هامش الْيَوْمَ الثالث من فعاليات المهرجان في دورته الثالثة والعشرون .

و أدار الندوه الكاتب الصحفي أحمد سعد الدين الذي قال أن الكتاب الذي أعدته جميلة ويفى استغرق حوالى عامين في الإعداد حتى تتمكن من جمع  مختارات لدراسات ومقالات لمحسن ويفي و رحلته مع النقد السينمائي .

بدأت جميلة ويفى كلامها قائلة : أتوجه بالشكر إلى مهرجان الإسماعيلية وإدارته متمثلة في زينب عزيز ورئيس المهرجان المخرج سعد هنداوي والناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح لحرصهم  الشديد على خروج الكتاب  للنور ، و لتكريم والدي . وقالت إن الكتاب بدأت فكرته منذ عام 2019 من قبل رئيس المهرجان السابق الناقد عصام زكريا ، وقد استغرق إعداد الكتاب وقتا وجهدا كبيرا وصعوبة في البحث لأن والدي كان يكتب بيده فكانت هناك صعوبات في جمع هذة الأوراق التي منها من الدراسات والأبحاث التي لم تنشر وقد تم جمع 750ورقة وحاولنا اختزاله إلى 250 .
وأضافت ويفي : أصعب شى في الدنيا هى التحدث عن أبى فقد تعلمت منه حب السينما والفن واحترام الفنون بشكل عام .


وعن رحلة اعداد الكتاب قالت ويفي : حاولت التنوع في المصادر  المختلفة التي كان ينشر بها  منذ منتصف الثمانينات حتى سنة 2020 ،حتى في فترة إصابتة بالسرطان كان يحاول أن يكتب رغم مرضه ، فحاولت  أن أنشر مجموعة من الدراسات التي لم تنشر بعد بالأضافة الى مجموعة من المقالات النقدية المتنوعة ونشرات نادي السينما .  
وعن رحلة رئاستة لمجلس ادارة جمعية  نقاد السينما المصريين  لسنوات طويلة ، قالت حاولت الإشارة إلى ذلك في الكتاب بشكل مقتضب  .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة