البروفسور ريشى مالهورتا، مدير العلاقات الاكاديمية بمعهد المحاسبين الإداريين
البروفسور ريشى مالهورتا، مدير العلاقات الاكاديمية بمعهد المحاسبين الإداريين


حوار| ريشى مالهورتا: التعليم لا يلاحق تطور مهارات أسواق العمل في العالم

حسن هريدي

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:16 م

 

قال ريشى مالهورتا، مدير العلاقات الاكاديمية بمعهد المحاسبين الإداريين، إن التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي أضاف تحديات جديدة على سوق العمل، وفرض على من يريد الحصول على فرصة عمل تطوير ذاته والتخلي عن الأساليب القديمة في التعليم واكتساب مهارات جديدة.

كما فرضت جائحة كورونا العديد من الصعوبات على اقتصاديات الدول والشركات وأضاف مدير العلاقات الاكاديمية بمعهد المحاسبين الإداريين  أن تلك الصعوبات رفعت من التكاليف والمصروفات وجعلت العاملين في احتياج كبير إلى تطوير المهارات لمواكبة أسواق العمل التي لا تستوعب كل الخريجين على مستوى العالم.

وأضاف ريشي أن أنظمة التعليم القديمة لم تعد حاليا صالحة لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم خاصة في العلوم التطبيقية ولذلك أنصح كل طالب بدراسة وإدراك احتياجات سوق العمل في المستقبل والسير في طريق الاحتياج العالمي حيث يتسنى له الحصول على فرصة عمل لائقة في المستقبل.

وأضاف أن كافة الشعوب على المستوى العالمي تكافح حاليا من أجل تطوير المنظومة التعليمية الخاصة بها لمواكبة التطور المذهل في العالم والذي سرعت من وتيرته جائحة كورونا. واشار الى ان منطقة الشرق الأوسط واحدة من المناطق التي تحتاج لمزيد من تطوير منظومة التعليم لديها نظرا للسباق الرهيب في التعليم على المستوى العالمي. لافتا الى ان هناك فجوة كبيرة بين الجامعات على مستوى العالم من حيث نظم التعليم والمتطلبات العصرية لسوق العمل

وكيف تنظر إلى التعليم؟

 هذه الفجوة تجعل الخريج غير ملم بالمهارات الاساسية الواجب توافرها لاقتحام سوق العمل وإيجاد الفرص المناسبة له في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم وما يحتاجه من مهارات تكنولوجية وتطبيقية متقدمة جدا، فالأمر لم يعد كما كان في الماضي.

 

وبسؤاله عن رأيه في مدى مواكبه التعليم لاحتياجات سوق العمل من حيث التطور؟

قال ريشي انه نظرا للتخبط الشديد الذي عانى منه العالم منذ 2020، لم يستطع القائمين على التعليم من مواكبة التطور السريع والكبير في سوق العمل ومن هنا ظهرت أهمية برامج التدريب كوسيلة محورية لاكتساب المهارات الجديدة.

وأضاف ان التعليم القائم على التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي والبرمجة الحديثة وصناعة الألعاب الإلكترونية سوف يُمكن الخريج من اكتساب المهارات والقدرات اللازمة لسوق العمل.

هل ترى ان الجامعات فى المنطقة العربية تواكب الطفرة فى الذكاء الاصطناعي ؟

الجامعات في المنطقة العربية تحاول ان تواكب التطور في التعليم العالمي حيث ان هناك بعض الجامعات استطاعت إدماج برامج متطورة في نظم التعليم بها وخاصة التعليم المهتم بالذكاء الاصطناعي. ومع التحديات الحالية نؤمن في معهد المحاسبين الإداريين ان خريج الجامعة والشباب في حاجة الى شهادات إضافية مثل شهادة معهد المحاسبين الإداريين حيث تساهم في خلق فرص جيدة أمام الشخص الحاصل عليها وتجعله في مكانة مميزة بين أقرانه غير الحاصلين عليها، كما ترفع أسهمه في المقابل المادي الذي يحصل عليه، بالإضافة الى تحقيق وضع الأفضلية في سوق العمل ليس داخل حدود الدولة فقط وإنما على المستوى العالمي.

وأكد ريشي ان الاستراتيجية التي يتبناها معهد المحاسبين الإداريين في تحقيق الانتشار وتدريب أكبر عدد من الباحثين عن العمل سواء كانوا طلاب ام عاملين تتحقق من خلال العمل على فتح قنوات للتواصل والحوار مع الجامعات والشركات للتعريف بأهمية برامج التدريب المقدمة من المعهد وأهمية شهادة المحاسب الاداري المعتمد CMAالتي يحصل عليها من المعهد والمميزات التي تمكنه الشهادة من تحقيقها. ويعتبر برنامج شهادة المحاسب الإداري المعتمد الذي ينظمه معهد المحاسبين الإداريين بمثابة تقييم متقدم المستوى لمتخصصي المحاسبة والمالية العاملين في مجال الأعمال ويغطي مبادئ التخطيط المالي، والأداء والتحليلات، والإدارة المالية الاستراتيجية. ويقدم البرنامج المعارف العملية والمهارات التي يحتاجها المتخصصون في هذه المهنة التي تشهد تغيرات متسارعة الوتيرة، في الوقت الحاضر والمستقبل.

وأشار الى أن المعهد يتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات الكبرى أبرزها شركة السويدى، وطلعت مصطفى، وأوراسكوم، فضلاً عن التعاون مع بنوك مصر والاهلي المصري والتجاري الدولي، حيث يتم تقديم الخدمات لمديري تطوير الاعمال وتقديم شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA. كما يقدم معهد المحاسبين الإداريين 10 منح دراسية لنحو 7 جامعات مصرية كل عام، تتضمن تقديم شهادة محاسب إداري معتمد، مشيراً إلى ان المعهد يتعاون مع جامعة القاهرة، والجامعة الامريكية، وجامعة عين شمس، وجامعة الاسكندرية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وبالتطرق الى دور المسؤولية المجتمعية للشركات، أكد ان العالم ينظر الى الدور المجتمعي للشركات بنظرة أكثر ايجابية على عكس الماضي، والذي كانت فكرة المسؤولية المجتمعية غائبة عن برامج وخطط الشركات رغم أهميتها.

وأشار الى الدعم والتعاون الذي يقدمه معهد المحاسبين الإداريين الى جمعية رسالة والذي بدأ منذ عام 2017 حيث يقدم المعهد خمس منح سنوية لدراسة برنامج شهادة المحاسب الإداري المعتمد لصالح "مراكز رسالة للتدريب"، حيث يتم منحها لمجموعة مختارة من المتخصصين في مجالي المالية والمحاسبة من شبكة المؤسسة. وبهذا، سيحظى المرشحون بفرصة تطوير المهارات المالية والمحاسبية التي ستمكنهم من تجاوز التحديات والأوقات العصيبة واستكشاف فرص النمو المهني في مصر.

وعبر ريشي عن اعجابه بمصر والتي قام بزيارتها مرات كثيرة، وعبر عن شعوره بالاعتزاز لتواجده بها حيث يتمتع الشعب المصري بالطيبة وكرم الضيافة او حسبما تقولو عليه انه "دمه خفيف"، كما أكد على ان المجتمع المصري يشهد تطوراً كبيراً في كل مناحي الحياة، واقتصادها يشهد تطور كبير في ظل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة في مصر، واكد على عزمه على زيارة مصر مرة اخري بصحبه أسرته لرؤية المزارات السياحية الجميلة في مصر مثل الأهرامات ووادي الملوك في الأقصر وشرم الشيخ.

أقرا ايضا تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد المحاسبين في الشرق الأوسط وأفريقيا IMA

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة