صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


من المريخ إلى الزهرة.. رحلة البحث عن الحياة خارج الأرض

وائل نبيل

الإثنين، 21 مارس 2022 - 09:33 ص

 

 

قد تكون الأدلة على وجود حياة قديمة خارج كوكب الأرض كامنة في أحد أقرب جيراننا في الفضاء، وهو كوكب الزهرة.

 

وفي هذه الأيام، يبدو أن الجميع يتحدثون عن قيام المشاهير برحلات مكوكية خاصة إلى الفضاء، أو نقل إيلون ماسك الملياردير الأمريكي ومالك شركة سبيس إكس، البشر إلى المريخ.

 

وتشترك الأرض في أوجه تشابه مذهلة مع كوكب الزهرة ، على الرغم من إمكانية السكن الحالية لكوكبنا الشقيق، وقد أصبح كوكب الزهرة كوكبًا منسيًا، على الرغم من أنه أقرب إلينا من المريخ، ويمكن القول إنه يشبه الأرض أكثر من الكوكب الأحمر بطرق أساسية.

 

وكوكب الزهرة هو تقريبا نفس حجم وكثافة الأرض، وإنه بالفعل أقرب إلى الشمس، لكن هذا لا يفسر غلافه الجوي السام، وسطحه الجهنمي بشكل كامل، وعلى الرغم من ذلك من المقرر أن تسافر بعثتان بقيادة ناسا إلى كوكب الزهرة - يطلق عليهما اسم DAVINCI + و VERITAS - إلى الكوكب المجاور في وقت لاحق من هذا العقد وخرق غلافه الجوي العنيف.

 

ومن خلال المعلومات والبيانات والصور التي تم الحصول عليها من البعثات ، يمكن للباحثين الحصول على إجابة عما إذا كان كوكب الزهرة يشبه الأرض في يوم من الأيام.

 

وقال الدكتور جيمس جارفين ، الباحث الرئيسي في مهمة DAVINCI + إلى كوكب الزهرة ، في مقابلة حصرية مع The Sun: "هذا البحث عن القابلية للسكن هو جزء من بحثنا عن علامات الحياة في إطار وكالة ناسا". "كلنا نجرؤ على الأمل."

 

وأضاف: "سيتم تجهيز مهمة DAVINCI + بكاميرات خاصة للرؤية عبر الغلاف الجوي الكثيف وتكنولوجيا إضافية لقياس المحتوى الكيميائي لهذا الغلاف الجوي"، وأشار قائلا: "نتوقع اكتشاف كتالوج جديد تمامًا للكيمياء هناك".

 

ولا يفترض فريق DAVINCI + أن المسبار سوف يهبط لفترة طويلة - ويتوقع الدكتور جارفين فقط 12 إلى 18 دقيقة من الاتصالات المستقرة - ولكن يتم إنجاز الكثير من خلال رسم خرائط للكوكب من الأعلى وتتبع كيمياء الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.

 

وقال الدكتور جارفين: "يمكننا تحقيق أي من أهدافنا العلمية وغيرها، دون أن نلمس الأرض على الإطلاق".

 

هذا ومن المقرر إطلاق DAVINCI + في عام 2029 ، وسيتسابق عبر الفضاء لمدة ستة أشهر حتى يصل إلى كوكبنا المجاور، وعند وصول DAVINCI + ، ستكون فيريتاس بالفعل تدور حول كوكب الزهرة في مهمتها الخاصة.

 

وأشار الدكتور أنتوني فريمان ، مدير البرنامج في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى The Sun: "قائلا: "ستبحث VERITAS عن بخار الماء في أعمدة بركانية - إذا وجدت أيًا منها ، فهذا يعني أنه لا يزال من الممكن العثور على الماء داخل كوكب الزهرة".

 

وكتب الدكتور فريمان: "إن اكتشاف النشاط البركاني الذي تم التحقق منه سيعيد كتابة تاريخ كوكبنا الشقيق"
 

اقراايضا يوم كوكب زحل الأقصر في المجموعة الشمسية .. 10.7 ساعات

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة