شادية وأمينة رزق
شادية وأمينة رزق


لم ينجبن في الواقع.. أشهر أمهات السينما المصرية

هشام خالد السيوفي

الإثنين، 21 مارس 2022 - 11:52 ص

يحل اليوم 21 مارس، عيد الأم، وعلى مدار سنوات طويلة، استطاعت أدوار الأم في السينما المصرية أن تجعل لبعض النجمات مكانة خاصة في قلوب الجمهور، الذي يرى فيهم نموذج الأم الحقيقية بعدما برعن في تجسيد الدور.

وأدوار الأم مثلتها العديد من الفنانات، ولكن يبقى هناك علامات بارزة لفنانات قمن بدور الأم، لا ينساها الجمهور، وتظل عالقة في أذهانه، وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرزها في السطور التالية.

1- فردوس محمد:
ذلك الأمر الذي تسبب في أن تقدم بعض النجمات مثل فردوس محمد دور الأم لبعض النجوم الذين تصغرهم في العمر، ورغم ذلك أجادت في تقديم الدور.

هذه الأمومة الجارفة على الشاشة التي كانت تقدمها فردوس محمد في أعمالها، جاءت رغم كونها لم ترزق بأبناء رغم أنها تزوجت مرتين، كما أن والدها توفي وهي في سن صغيرة فحرمت حنانه.

2- أمينة رزق:

أكثر من 200 عمل شاركت في بطولتها أمينة رزق على مدار مشوارها الفني، لم تقف فيها عند حد تقديم دور الأم الطيبة المنكسرة، بل برعت أيضا في تقديم دور الأم القوية التي تحافظ على عائلتها وأبنائها، كل هذا على الرغم من كونها لم تتزوج على مدار حياتها.

"أريد حلا"، "شفيقة القبطية"، "المولد"، "العار" و "أمهات في المنفى" مجموعة من أبرز الأعمال التي شاركت في بطولتها أمينة رزق ولعبت دور الأم ببراعة.

وعدم إنجاب أمينة رزق، لم يأت نتيجة أسباب صحية أو عدم القدرة على الإنجاب، لكن السبب الحقيقى وراء ذلك هو عدم زواجها على الإطلاق حتى رحيلها، حيث رحلت فى عام 2003 عن عمر يناهز ثلاثة وتسعين عاما، تاركة للسينما المصرية فراغا كبيرا.

3- شادية: 
شادية من الفنانات اللآتى لم ينجبن، ولكن تجسيدها لدور الأم كان أكثر من رائع لدرجة أبكت المشاهدين.

شادية متعددة المواهب لم تقدم دور الأم كثيرا واستطاعت أن تتقن هذا الدور إتقانا شديدا فعلى سبيل المثال فى فيلم “المرأة المجهولة” استطاعت أن ثؤثر فى المشاهد لدرجة البكاء حيث جسدت مشاهد فراقها لطفلها بإبداع شديد وكأنها أم بالفعل.

كما غنت شادية، من خلال الفيلم أغنية “سيد الحبايب يا ضنايا انت” والتى تعيش معنا حتى الآن وتعتبر هى الأغنية المفضلة لدى كل الأمهات.

4- سناء جميل:

سناء جميل إحدى النجمات اللآتى لمعن فى دور الأم وقدمته بجدارة رغم عدم إنجابها وعلى عكس فنانات كثيرات رفضت الفنانة سناء جميل الإنجاب طوال حياتها حتى تتفرغ لهوايتها الأولى والأخيرة وهي التمثيل.

لم يكن الإنجاب هو التضحية الوحيدة لسناء جميل بل ضحت قبل ذلك عند مغادرة أهلها بالصعيد من أجل العمل بالتمثيل دون موافقتهم حيث اضطرت لمقاطعتهم من أجل الاستمرار فى مهنتها المفضلة.

جسدت سناء جميل العديد من شخصيات الأم والجدة أيضا التى تأثرت بها السينما المصرية ومن بين هذه الأفلام: "الدنيا جرا فيها إيه، وسواق الهانم، واضحك الصورة تطلع حلوة والسيد كاف" وذلك إلى جانب الأعمال الدرامية التى جسدت بها الدور ذاته .. رحلت جميل فى 22 ديسمبر عام 2002 دون أن تنجب أو تعرف طعم الأمومة، واهبة كل مشاعرها لمهنتها وجمهورها.


5- نبيلة عبيد:
ضحت الفنانة نبيلة عبيد، بالأمومة من أجل الفن وصرحت في أكثر من لقاء تلفزيوني إن الشهرة والأضواء جذبتها وجعلتها تحرص على ألا تنجب خوفاً أن تعطلها الأمومة لكنها أكدت بعد ذلك أنها ندمت على قرارها.


6- إلهام شاهين:
أكدت الفنانة إلهام شاهين، أنها لم تفكر في تبني أطفال لأنها ترى أن تبني الأطفال مسئولية لا تستطيع تحملها، قائلة: "مفكرتش اتبنى أطفال دي مسئولية وأنا مش قدها ومش ندمانة على إجهاض الأطفال والأطفال مسئولية كبيرة".

وأضافت الفنانة إلهام شاهين، خلال حوارها في برنامج إذاعي، أنها لا تستطيع أن ترى طفل في مرحلة ضعف أو خطر، متابعة: "الحاجات اللي فيها ضعف أو خطر على الأطفال مش بستحمل وبخاف عليهم بزيادة ودنيتي بتدمر من ضعف الأطفال".

واستكملت: "صفة الأمومة يقدر الشخص يمارسها مع كل اللي حوله والقدر بيجب أطفال والأمومة مش سن والأمومة عطاء وحب الخير للأبناء أكثر من الأنفس".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة