النائب عادل عبدالفضيل
النائب عادل عبدالفضيل


«قوى عاملة النواب»: قرار تحديد سعر بيع الخبز الحر يؤكد انحياز القيادة السياسية للمواطن البسيط

محمد عوض

الإثنين، 21 مارس 2022 - 01:08 م

أشاد النائب عادل عبدالفضيل رئيس لجنة القوى العاملة في مجلس النواب ، و رئيس النقابة العامة للضرائب والجمارك والمالية بالقرار الذي أصدره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،صباح اليوم الاثنين  والذي نص في مادته الأولى على أن يُحدد سعر بيع الخبز الحر، بما يشمل الخبز المميز، والخبز الفينو، وتلتزم كافة المتاجر، والأفران السياحية، وغيرها من منافذ البيع، بالإعلان عن أسعار بيع تلك المنتجات، في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين، على أن يستمر العمل بأحكام هذا القرار لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين إشعار آخر، أيهما أقرب.

موضحا أن هذا القرار يأتي تماشيا مع توجيهات الرئيس السيسي بحماية المواطن المصري البسيط من جشع التجار وتداعيات التحديات الداخلية والخارجية،ويؤكد انحياز القيادة السياسية للمواطن البسيط ،وفي اتجاه سياسات الدولة نحو حياة كريمة للشعب المصري وفي القلب منه العمال .

 

وأشار عبدالفضيل إلى أن هذا القرار تاريخي وشامل بمعني الكلمة خاصة وأنه حدد التسعيرة المفروضة على الجميع ،بأن يكون بيع الخبز المميز، بسعر 50 قرشاً للرغيف زنة 45 جراماً، و75 قرشاً للرغيف زنة 65 جراماً، وجنيه واحد للرغيف زنة 90 جراماً، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، كما أشار إلى أن يكون بيع الخبز الفينو، بسعر 50 قرشاً للرغيف زنة 40 جراماً، و75 قرشاً للرغيف زنة 60 جراماً، وجنيه واحد للرغيف زنة 80 جراماً،وهو ما يؤكد جدية الدولة في تشديد الرقابة .

اقرأ ايضا :- وكيل خطة النواب : رفع سعر الفائدة اجراء متوقع بعد موجات التضخم العالمية

واعتير عبدالفضيل مبدأ العقاب في القرار بأنه يؤكد الجدية في التطبيق حيث يعاقب كل من يخالف القرار، بغرامة لاتقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، طبقاً لنص المادة 22 مكرراً “ج”، من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر.

 

و يذكر ان  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارًا بشأن أسعار الخبز الحر " الخبز المميز 72% – الخبز الفينو).

وجاء أقصى سعر لرغيف الخبز المميز 27% جنيه واحد، وتحددت الأسعار بناء على وزن الرغيف كالتالي: «الرغيف زنة 45 جرام 50 قرشا، والرغيف زنة 65 جرام 75 قرشا، والرغيف زنة 90 جرام 1 جنيه».

 

وجاء أقصى سعر لرغيف «الفينو» جنيه واحد، وجاءت الأسعار بناء على وزن الرغيف كالتالي: «الرغيف زنة 40 جرام 50 قرشا، الرغيف زنة 60 جرام 75 قرشا، الرغيف زنة 80 جرام 1 جنيه».

 

ونص قرار مجلس الوزراء بأن تلتزم جميع المتاجر والأفران السياحية وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار المنتجات في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة