الدكتورة داليا السواح
الدكتورة داليا السواح


«السواح»: رفع أسعار الفائدة قرار متوقع لمصر وتوجه دولي للحفاظ على التضخم والنمو

وائل المزيكي

الإثنين، 21 مارس 2022 - 04:17 م

أكدت الدكتورة داليا السواح نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 1% كان قراراً متوقع وأن تقوم مصر بهذه الخطوة علي المستوي القريب أسوة بباقي الدول والذي تقارن مع تخفيض سعر الجنيه بحوالي ١٣٪؜ أمام الدولار والعملات الأخرى.

وأوضحت "السواح"، أن منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، ازداد التضخم علي المستوي العالم بوتيرة متصاعدة وسريعة مما أدي إلي ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير، وبدأت البنوك علي مستوي الدول في رفع نسبة الفائدة تفادياً لأي أضرار وحفاظاً علي معدلات التضخم والنمو لديها.

واضافت نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين: «بما إننا دولة مستهلكة ومعدل الاستيراد مرتفع جداً فالتأثير سوف يغلب علي معظم القطاعات، خصوصاً في السلع الأساسية سواء في الغذاء أو مواد البناء والأدوية مع توقع تحريك سعر البنزين خلال الفترة القادمة ليغطي جزء من الارتفاعات الكبيرة التي طالت سعر النفط عالمياً.

وأشارت "السواح" إلى أن أكثر القطاعات التي تستفيد من ما حدث هي الشركات والصناعات المعتمدة علي الدولار في تعاملاتها كالبتروكيماويات والشركات المصدرة.

اقرأ أيضاً| علاء السقطى: ضرورة وضع حوافز لدعم المشروعات الصناعية للقيد فى البورصة

واضافت: أتوقع مع انخفاض سعر الجنيه، ارتفاع مؤشرات البورصة خاصةً وأن الأسعار وصلت لمناطق متدنية مع انخفاض قيمة الأصول وقيمة أسهم الشركات ووصولها لحدودها، مضيفة، كما أتوقع تذبذب في سعر الدولار علي مدار الأيام القادمة صعوداً وهبوطاً علي أن يعود لنقطة اتزان سريعة له في خلال اسبوعين علي الأكثر ويستقر القطاع المالي المصرفي سريعا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة