فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي


«نواجه الخطر مثل إسرائيل».. أكذوبة رئيس أوكرانيا خلال خطابه للكنيست

أحمد نزيه

الإثنين، 21 مارس 2022 - 05:36 م

زعم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن التهديد الذي تواجهه أوكرانيا هذه الأيام، في ظل استمرار الحرب الروسية عليها، يشبه "التهديد الذي يواجه إسرائيل".

وقال زيلينسكي، خلال خطابٍ موجه للكنيست الإسرائيلي، أمس الأحد 20 مارس، إن "إسرائيل وأوكرانيا مهددتان بخطر التدمير"، في محاولة منه لاستجداء أعضاء الكنيست، في ظل مسعاه لدعم إسرائيل أوكرانيًا عسكريًَا.

وشبه الرئيس الأوكرانيا روسيا بـ"ألمانيا النازية"، التي نكّل زعيمها أدلف هتلر باليهود، ودبر لهم محرقة "الهولوكست".

ربط زيلينسكي مسألة قضية الهجوم على أوكرانيا بنفس الأمر بالنسبة لإسرائيل حمل بين طياته عدة أكاذيب على أرض الواقع، باعتبار أن إسرائيل هي من تقوم بالاعتداء على الفلسطينيين، وتسلبهم أرضهم وديارهم.

ذلك الأمر أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، في اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، الذي يصادف 21 مارس من كل عام، مطالبةً بضرورة تفكيك نظام الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

تقرير دولي ضد إسرائيل

كما أن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، أعلنت في 1 فبراير الماضي، عن تقريرها الرسمي حول الممارسات العنصرية لإسرائيل ونظام الفصل العنصري «الأبارتايد» ضد الفلسطينيين.

ودعت أنييس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، حينها المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأكدت كالامار، في المؤتمر الصحفي الذي عقد آنذاك بمدينة القدس، لإطلاق تقرير المنظمة، بعنوان «نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية»، أن إسرائيل تستخدم نظام الفصل العنصري بحق الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

وفي كلمته أيضًا، اعتبر زيلينسكي أن "الحرب الروسية تمثل مأساة لأوكرانيا ولليهود والعالم أجمع"، مضيفًا أن شعبه "يتشرد الآن في أنحاء العالم بسبب الغزو الروسي".

وانتقد زيلينسكي عدم قيام تل أبيب بعد بإرسال أسلحة ومنظومتها "القبة الحديدية" إلى أوكرانيا، كي يتم استخدامها لصد الهجوم الروسي.

وقال زيلينسكي: "يمككنا التساؤل عن سبب عدم حصولنا على الحماية من إسرائيل. لماذا لا نحصل على منظومة «القبة الحديدية» لحماية يهود أوكرانيا. لماذا لا تشارك إسرائيل في العقوبات ضد روسيا كما هو مطلوب منها؟".

وتتواصل الحرب الروسية ضد أوكرانيا، لليوم السادس والعشرين على التوالي، منذ بدايتها في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي، بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة