محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

العالم في الأزمة

محمد بركات

الإثنين، 21 مارس 2022 - 07:55 م

العالم كله يعيش الآن فى أجواء وظلال أزمة مستحكمة وذات أوجه متعددة على المستويين السياسى والاقتصادى، فرضتها الحرب المشتعلة على الأراضى الأوكرانية، وتطوراتها المختلفة وتداعياتها الفادحة وآثارها السلبية الممتدة والواصلة لكل الدول والشعوب.

هذه الأزمة بسطت ظلالها على العالم كله شرقه وغربه، وفرضت المعاناة على الكل كنتيجة مباشرة وغير مباشرة للإجراءات العقابية غير المسبوقة، التى اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة الدول الغربية على روسيا الاتحادية، والتى تمثل فى جوهرها ومضمونها إعلان حرب مالية واقتصادية شاملة. وهذه الأزمة لم تقتصر فى آثارها القاسية والفادحة على روسيا وأوكرانيا فقط بوصفهما الأطراف المباشرة فى الحرب والمعارك، بل امتدت لتشمل كل  أوروبا بما فيها الدول التى فرضت العقوبات، ثم تجاوزت ذلك لتفرض آثارها السلبية وتداعياتها الحادة على كل دول وشعوب العالم دون استثناء لأحد سواء فى أوروبا أو آسيا أو أفريقيا أو غيرها من الدول والقارات.

وفى ظل ذلك أصبح العالم كله يواجه موجة قاسية من الأزمات الاقتصادية شديدة الوطأة، منها على سبيل المثال وليس الحصر اختلال منظومة الأمن الغذائى فى العالم، وهو ما يهدد دولا وشعوبا كثيرة بنقص شديد فى السلع الغذائية. وقد دفع ذلك منظمة «الفاو» للتحذير من خطر التعرض لمجاعة فى دول كثيرة من العالم، نتيجة الانخفاض الشديد فى المنتجات والسلع الإستراتيجية الغذائية على مستوى العالم كله.

وفى ذات الوقت هناك مخاوف حقيقية وواقعية لدى خبراء الاقتصاد فى العالم، من الآِثار الخطيرة الناجمة بالتأكيد عن الأزمة الاقتصادية الحالية وتأثير الموجة التضخمية التى اكتسحت العالم، فى ظل نقص السلع وارتفاع الأسعار والخلل فى امدادات القمح بالسوق العالمية. وقد دفع ذلك المدير العام لصندوق النقد الدولي، للإعلان عن توقعاته السلبية وغير المتفائلة نتيجة للتأثيرات المحتملة لحالة وموجة الركود العام وغير المسبوق التى سادت العالم الآن، والارتفاع الشديد لأسعار الطاقة والمواد الخام والمنتجات الزراعية خاصة القمح والذرة بالذات. كان الله فى عون العالم فى مواجهة هذه الأزمة التى يعانى منها الجميع،...، ونحن معهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة