الإنترنت الفضائى
الإنترنت الفضائى


مصر على موعد مع الإنترنت الفضائى

«ماسك» يعلن إطلاقه قريبا والسرعة تصل إلى 100 ميجا بايت

الأخبار

الإثنين، 21 مارس 2022 - 09:01 م

استشارى تقنية المعلومات: تحتاج إلى تراخيص للعمل ..والمنافسة ستكون شرسة

حالة من الجدل أثارها إعلان رجل الأعمال الأمريكى إليون ماسك، بدء إطلاق خدمة الإنترنت الفضائى فى مصر قريبا وذلك من خلال شركته «ستارلينك» المتخصصة فى تقديم خدمات الإنترنت فضائيا إلى جميع دول العالم.


وخلال الإعلان أكدت الشركة من خلال موقعها الرسمي، أن بعض المدن المصرية سوف تفعل بها خدمات الشركة بحلول عام 2023، بعد حصول الشركة على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، وهو ما لم يحدث حتى الآن، حيث يعد استخدام الإنترنت الفضائى بعيدًا عن رقابة الدول.
ويحظر القانون الحالى امتلاك أجهزة استقبال البث الفضائى للإنترنت بدون الحصول على التصاريح اللازمة، وتضع من يمتلكها تحت طائلة القانون بأحكام تصل للحبس والغرامة.
وتقدم الشركة خدماتها بسرعات خيالية حيث تصل السرعات لتتراوح بين 50 ميجابت و150 ميجابت فى الثانية الواحدة، وتبلغ قيمة الاشتراك الشهرى فى خدمة الإنترنت الفضائى ستارلينك 99 دولارا أمريكيا، ما يعادل نحو 1550 جنيهًا.
ومن المقرر أن تعمل الشركة بعد الإنتهاء من إطلاق 2000 قمر اصطناعى هدفها توفير الإنترنت عبر العالم، خاصة فى المناطق النائية، وأطلقت الشركة مؤخرا 50 قمرا إضافيا، ومن المتوقع زيادة عدد الأقمار فى الفترة المقبلة.
وبدأت الشركة فى تقديم خدماتها فى أوكرانيا بعد توقف خدمات الإنترنت فى البلاد بسبب الحرب الدائرة مع روسيا، وجاء طلب أوكرانيا من «ماسك» لتوفير خدمات الإنترنت الفضائى للمواطنين فى أوكرانيا وللقوات خلال صراعها مع روسيا.
وقال إسلام غانم، استشارى تقنية المعلومات، إن الإنترنت الفضائى يسهم بصورة كبيرة فى تقديم خدمات الإنترنت للمناطق النائية والتى يصعب وصول الكابلات الأرضية إليها أو صعوبة وصول خدمات الموبايل، ولذلك يأتى الإنترنت الفضائى ليسهم فى الوصول إلى تلك المناطق كما أنه يقدم سرعات عالية أعلى بمراحل من المتداول حاليا.
وتابع أن الأشخاص فى الدول التى أعلن عن بدء تشغيل الخدمة بها يحتاجون إلى جهاز خاص للاستقبال مخصص من شركة ستار لينك وتبلغ تكلفته الحالية 500 دولار، كما يحتاج المستخدم إلى اشتراك فى خدمات الشركة من خلال موقعها الخاص بتكلفة تبدأ من 100 دولار.
وأوضح أن استخدام الإنترنت الفضائى للاستخدام المنزلي، لن يختلف الأمر كثيرا للمستخدم العادى كونه يحتاج إلى أجهزة مماثلة للروتر الذى يستخدم حاليا،
.ويستقبل من سطح المنزل بدلا من الاتصال بالكابلات الأرضية
وأكد «غانم» أن الشركة تعمل حاليا على مفاوضات مع الحكومة المصرية للحصول على التصاريح اللازمة للدخول إلى السوق المصري، وذلك من خلال تنسيق بين الجهاز القومى للاتصالات وشركات الإنترنت العاملة فى مصر بهدف إنهاء وضع إطار للمنافسة بين الأرضى و الفضائى سيجعل المنافسة أشرس، والتى ستعمل شركات الإنترنت الأرضى على تحسين خدمتها وسرعتها لتنافس هذا النوع الجديد من مقدمى خدمات الإنترنت.
وائل ثابت

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة